"كن حازماً".. كيف تتغلب على الغضب والتوتر؟

time reading iconدقائق القراءة - 4
مستثمرة عملات مشفرة في مكان عملها بولاية بنسلفانيا، الولايات المتحدة. 17 يونيو 2022 - REUTERS
مستثمرة عملات مشفرة في مكان عملها بولاية بنسلفانيا، الولايات المتحدة. 17 يونيو 2022 - REUTERS
بالتعاون مايو كلينك-الشرق

يُمثل "الحزم" أسلوب تواصل صحياً يمكن أن يساعد على التحكم في التوتر والغضب وتحسين مهارات التأقلم.

يتيح لك الحزم التعبير عن نفسك بفاعلية والدفاع عن وجهة نظرك. وهو يساعدك على تحقيق هذا مع احترام حقوق الآخرين ومعتقداتهم في الوقت نفسه، ويبرهن على أنك مستعد للعمل على إيجاد حلول للخلافات. ويمكن لهذا أن يعزز احترام الذات ويُكسب احترام الآخرين ويساعد على التحكم في التوتر.

وربما يساعد أيضاً على الحد من التوتر إذا كنت تتولى مسؤوليات كثيرة ولا يمكنك رفضها.

يتمتع بعض الأشخاص فطرياً بصفة "الحزم". ولكن إذا لم يكن الحزم جزءاً من شخصيتك، فيمكنك اكتسابه باتباع ما يلي:

نصائح للتغلب على التوتر

- استخدِم عبارات تتضمن كلمة "أنا". يتيح استخدام العبارات التي تبدأ بكلمة "أنا" للآخرين معرفة ما تفكر به أو تشعر به من دون أن يبدو أسلوبك وكأنه ينطوي على توجيه اتهامات. فعلى سبيل المثال، قل "أنا أختلف معك" بدلاً من "أنت مخطئ"، أو قل "أريد منك المساعدة في هذا" بدلاً من "يجب عليك القيام بذلك".

- تمرَّن على قول "لا". إذا واجهت صعوبة في رفض ما يُطلَب منك، فحاول قول "لا يمكنني فعل ذلك الآن". وكن مباشراً. واعلم أنك لست بحاجة إلى توضيح سبب رفضك. وإن كان الإيضاح ضرورياً، فاجعله مختصراً.

- تدرَّب باستمرار. تدرَّب على السيناريوهات العامة التي تواجهها. وتدرَّب على ما تريد قوله بصوت عالٍ. وقد يكون من الأفضل أن تكتبه أولاً، حتى تتمكن من التدرب من نص مكتوب.

- استخدِم لغة الجسد. تصرَّف بثقة حتى لو كنت لا تشعر بذلك. حافظ على وضعية الجسد المستقيمة، لكن انحنِ إلى الأمام قليلاً. وحافظ على التواصل البصري المنتظم. وحافظ على تعبيرات الوجه المحايدة أو الإيجابية. لا تعقد ذراعيك أو تضع ساقيك فوق بعضهما. وواجه الشخص الذي أمامك.

- سيطر على مشاعرك. إذا كنت تشعر بانفعال شديد إزاء الحديث عن موقف ما، فانتظر قليلاً إن أمكن. وتنفس ببطء. واجعل صوتك هادئاً وحازماً.

- ابدأ بتعلم مهارات بسيطة. مارِس مهاراتك الجديدة في المواقف الأقل خطورة، مثل التعامل مع شريك أو صديق، قبل التعامل مع موقف صعب في العمل. وقيّم نفسك بعد ذلك وعدّل من طريقتك حسب الضرورة.

وتذكر أن تطوير مهارات الحزم يتطلب وقتاً وممارسة. وفي حال مرت عليك أعوام وأنت تُلزم نفسك بالصمت، فعلى الأرجح لن تصبح حازماً بين عشية وضحاها. لكن النتيجة المرجوة تستحق كل هذا العناء. فعندما تصبح أكثر حزماً، ستتمكن من التعبير عن مشاعرك الحقيقية واحتياجاتك على نحو أيسر.

*هذا المحتوى من "مايو كلينك"

اقرأ أيضاً:

تصنيفات