5 استراتيجيات لتحسين عادات تناول الطعام

time reading iconدقائق القراءة - 3
أشخاص يتسوقون في سوق للفواكه والخضروات في تولوز جنوب غرب فرنسا. 5 مارس 2023 - AFP
أشخاص يتسوقون في سوق للفواكه والخضروات في تولوز جنوب غرب فرنسا. 5 مارس 2023 - AFP
بالتعاون مع مايو كلينك-الشرق

التغيرات البسيطة يمكن أن تتحول إلى عادات أكل جيدة. إضافة التغييرات إلى العادات اليومية تساعدك على اختيار الطعام لاتباع نظام غذائي صحي.

يمكن أن تساعد هذه الاستراتيجيات الخمس المستندة إلى أبحاث في تحويل الخيارات الأفضل لصحتك إلى عادات جديدة.

1. ركز على إدخال تغييرات صغيرة ودائمة.

سيعزز ذلك ثقتك بنفسك ويساعد في تحفيزك. إذا كنت تتناول حالياً حصة واحدة من الخضراوات يومياً، فقم بزيادتها إلى حصتين ثم أضف المزيد تدريجياً. قد يساعدك إجراء هذا التغيير الصغير الواقعي في اكتساب الثقة التي تحتاجها لإدخال المزيد من التغييرات الغذائية الإيجابية.

2. احتفظ بسجلّ غذائي.

يمكن أن يساعدك الاحتفاظ بسجل لغذائك على التحكم في ما تتناوله وكميته. لا يدرك الكثيرون القدر الحقيقي لما يأكلونه يومياً، ولذلك قد تساعد كتابته في معرفة الواقع.

3. ضع خطة.

دوِّن الوجبات الرئيسية والأطعمة الخفيفة بين الوجبات التي تخطط لتناولها قبل يوم واحد على الأقل. سيساعدك ذلك على ضمان وجود أطعمة خفيفة بين الوجبات ووجبات رئيسية صحية. بمجرد وضع خطتك، اذهب إلى متجر البقالة (بعد تناول وجبة صحية) واشتر فقط العناصر الموجودة في قائمتك.

4. تحكم في الحصص.

تعلم كيفية تقدير كميات الحصص الغذائية. استخدم طبقاً أو وعاءً أصغر. شارك وجبتك مع غيرك عند تناول الطعام بالخارج أو اطلب عبوة لأخذ نصفها إلى المنزل. اشرب كمية وفيرة من المياه أو المشروبات قليلة السعرات أو التي لا تحتوي على سعرات مع وجبتك.

5. تناول الطعام ببطء.

تمهّل عند تناول الطعام فالجسم يحتاج إلى بعض الوقت حتى يدرك أنه قد شبع. استمتع بما هو موجود في طبقك. ركز عند تناول الطعام على الأكل فقط بدلاً من فعل شيء آخر في نفس الوقت مثل مشاهدة التلفاز. عندما يعطيك جسمك إشارة بأنه قد شبع، فاستمع إليه وتوقف عن تناول الطعام.

*هذا المحتوى من "مايو كلينك"

اقرأ أيضاً:

تصنيفات