عملية تجميل الأنف.. كل ما يجب أن تعرفه قبل اتخاذ القرار

time reading iconدقائق القراءة - 7
امرأة تستعد للخضوع إلى عملية لتجميل الأنف، في أحد المستشفيات في طهران - 19 أغسطس 2015 - REUTERS
امرأة تستعد للخضوع إلى عملية لتجميل الأنف، في أحد المستشفيات في طهران - 19 أغسطس 2015 - REUTERS
بالتعاون مع مايو كلينك-الشرق

يُعد رأب الأنف عملية جراحية لتغيير شكل الأنف. قد يكون الدافع وراء إجراء رأب الأنف هو تغيير شكل الأنف، أو تحسين التنفس، أو كليهما.

تُشكِّل العظام الجزء العلوي من هيكل الأنف، أما الغضروف فيشكل الجزء السفلي منه. يُمكن أن يغير رأب الأنف العظام، أو الغضروف، أو الجلد، أو جميعها. تحدَّث مع جراحك حول ما إذا كان رأب الأنف مناسبًا لك، وما الذي يمكن أن يحققه.

عند التخطيط لإجراء رأب الأنف، سيفكر جراحك في ملامح وجهك الأخرى، والجلد الموجود على أنفك، وما الذي ترغب في تغييره. إذا كنت مرشحاً لإجراء عملية جراحية، فسيطور جراحك خطة مخصصة لك.

في بعض الأحيان يُغطي التأمين جزءً من تكلفة رأب الأنف أو التكلفة كلها.

 لماذا يتم إجراء العملية؟

عملية تجميل الأنف هي جراحة لتغيير شكل الأنف. ويمكن أن تؤدي العملية تجميل إلى تغيير حجم الأنف وشكله. وقد يتم إجراؤها لإصلاح التشوهات الناتجة عن إصابة أو لتصحيح عيب خلقي

ولأن كل من التنفس وشكل الأنف متقاربان، فإن عملية تجميل الأنف قد تُجرى أحيانًا ليس لتغيير شكل الأنف فقط إنما أيضاً لتحسين التنفس عبر الأنف.

ما مدى تعقيد العملية؟

تُعد جراحة تجميل الأنف عملية صعبة تنطوي على مجموعة من التحديات. ويرجع ذلك إلى عدة عوامل. أولًا، الأنف عبارة عن شكل معقّد ثلاثي الأبعاد وتقع بمنتصف الوجه.

غالباً ما تكون التغيرات التي يتم إجراؤها خلال جراحة تجميل الأنف صغيرة للغاية. لكن هذه التغيرات قادرة على إحداث فرقًا هائلًا في مظهر الأنف ووظائفه. ونظراً لأن هذه التغيرات صغيرة، فإن هامش الخطأ صغير أيضاً.

يشوّه التورم ووضع المخدر الموضعي في الجلد مظهر الأنف خلال الجراحة، ما يخفي العديد من التغيرات الطفيفة التي تم إجراؤها. كما لا تتمتع جراحة تجميل الأنف بخطة معيارية أو مجموعة خطوات مرتبة. ويصمم الأطباء كل عملية وفق ما يحتاجه المريض.

هل هناك أي مخاطر؟

تنطوي الجراحات كلها على مخاطر. ولحسن الحظ، إن مخاطر جراحات تجميل الأنف ضئيلة والمضاعفات نادرة الحدوث. 

ومن من المخاطر المحتملة، حدوث نزيف أو الإصابة بعدوى أو التفاعل العكسي مع التخذير.

وتشمل المخاطر المحتملة الأخرى الخاصة بعمليات تجميل الأنف، على سبيل المثال لا الحصر:

- صعوبة التنفس من الأنف.

- تنميل دائم في الأنف وحوله.

- احتمال ظهور الأنف بمظهر غير مستقيم.

- ألم متواصل أو تغيّر في اللون أو انتفاخ دائم.

- تكوّن الندبات.

- ثقب في حاجز الأنف (ثقب الحاجز الأنفي).

- الحاجة إلى جراحة إضافية.

النتائج

تستطيع التغييرات البسيطة جداً في شكل أنفك — والتي يتم قياسها بالمليمترات في الغالب — أن تحقق فارقاً كبيراً في الشكل الذي يبدو به أنفك.

يستطيع الجرّاح الخبير في الغالب أن يحقق نتائج يرضى عنها كلاكما. لكن في بعض الحالات، لا تكفي التغييرات البسيطة، وقد تقرر أنت وجرّاحك إجراء جراحة ثانية لعمل المزيد من التغييرات. إذا كان الوضع هكذا، يجب أن تنتظر سنة على الأقل لإجراء جراحة المتابعة، لأن أنفك قد يتعرض لتغييرات في هذا الوقت.

نصائح بعد الجراحة

ستحتاج بعد الجراحة إلى الراحة في السرير مع رفع رأسك أعلى من مستوى الصدر لتقليل النزيف والتورم. قد يحتقن أنفك بسبب التورم أو من الجبائر الموضوعة داخل الأنف أثناء الجراحة.

في أغلب الحالات، تظل الضمادات الداخلية في موضعها من يوم إلى سبعة أيام بعد الجراحة. كما يثبّت طبيبك جبيرة في أنفك للحماية والدعم. عادةً ما تكون في موضعها لحوالي أسبوع.

من الشائع حدوث النزيف الخفيف وتصريف المخاط والدم القديم لبضعة أيام بعد الجراحة أو بعد إزالة الضمادة. قد يضع طبيبك "رفادة تستيل" — قطعة صغيرة من الشاش يُحتفَظ بها في الموضع بلاصق — تحت أنفك لامتصاص التصريف. غيِّر الشاش حسب توجيهات الطبيب. لا تضع رفادة التستيل على نحوٍ مشدود أمام أنفك.

لتقليل فرص النزيف والتورم على نحو أفضل، قد يطلب منك الطبيب اتباع التدابير الوقائية لعدة أسابيع بعد الجراحة. قد يطلب من الطبيب إجراء ما يلي:

- تجنب الأنشطة العنيفة مثل الرياضة الهوائية والركض.

- استحمّ بالحوض بدل الدُّش أثناء وجود الضمادات على أنفك.

- لا تتمخط.

- تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفاكهة والخضروات لتجنب الإمساك. من الممكن أن يتسبب

- الإمساك في الإرهاق والضغط على موقع الجراحة.

- تجنب تعبيرات الوجه الشديدة مثل الابتسام أو الضحك.

- اغسل أسنانك بلطف للحد من حركة الشفة العليا.

- ارتدِ الملابس التي تُربط من الأمام. لا تسحب الملابس مثل القمصان أو الكنزات فوق رأسك.

بالإضافة إلى ذلك، لا تضع نظارات، بما فيها الشمسية، على أنفك لأربعة أسابيع على الأقل بعد الجراحة لمنع الضغط على أنفك. يمكنك استخدام سنادات الوجنات أو لصق النظارات بجبهتك حتى يتعافى أنفك.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات