5 نصائح للتحكم في كمية الطعام التي تتناولها

time reading iconدقائق القراءة - 2
سيدة تأكل في مطعم للوجبات السريعة أثناء مشاهدة التلفزيون بمدينة دي موين عاصمة ولاية أيوا بالولايات المتحدة. 31 يناير 2020 - REUTERS
سيدة تأكل في مطعم للوجبات السريعة أثناء مشاهدة التلفزيون بمدينة دي موين عاصمة ولاية أيوا بالولايات المتحدة. 31 يناير 2020 - REUTERS
بالتعاون مع "مايو كلينك" -الشرق

قد يكون تناول حصص طعام أصغر صعباً للبعض، لكن بعد فترة، يعتاد أغلب الناس على الحجم الجديد لحصصهم، ويشعرون بالشبع مع تناول كميات طعام أقل.

وهذه بعض النصائح للمساعدة في التحكم بكمية الطعام التي نتناولها أثناء التكيف مع الوضع الطبيعي الجديد.

  • تناول الطعام ببطء. عندما تأكل بسرعة كبيرة، لا تصل إلى دماغك إشارة بأنك قد شبعت إلا بعد فوات الأوان وبعد أن تكون قد أفرطت في الأكل بالفعل. تمهّل للاستمتاع بطعامك وتشعر فعلاً بمذاق كل قضمة.
  • انظر لما تأكل. لا تأكل من الآنية مباشرةً. تمنحك رؤية الطعام على طبق أو في وعاء إحساساً أفضل بحجم الحصة.
  • ركز على طعامك. تؤدي مشاهدة التلفاز أو القراءة أو العمل في أثناء تناول الطعام إلى صرف انتباهك. وستكون قد أكلت أكثر مما تريد، قبل أن تدرك ذلك. تخلص من مسببات التشتت غير الضرورية وانتبه إلى ما تأكله.
  • قدّم كميات أقل. تناول قدراً أقل من الطعام الذي تظن أنك ستتناوله. ويمكن أن يساعد استخدام طبق أو وعاء أصغر في الالتزام بحجم الحصص ويجعل كمية الطعام القليلة تبدو كما لو كانت أكثر.
  • تجنب تفريغ الطبق تماماً. توقف عن تناول الطعام فور شعورك بالشبع. فتلك القضمات الإضافية من الطعام التي تحاول عدم إهدارها تضيف المزيد من السعرات الحرارية دون داعٍ. وإذا كنت لا تحب إهدار الطعام، فتناول حصصاً أصغر أولاً حتى لا ينتهي الأمر بإلقاء أي بقايا في القمامة.

*هذا المحتوى من "مايو كلينك"

اقرأ أيضاً:

تصنيفات