نصائح لتدريب الأطفال على استخدام المرحاض

time reading iconدقائق القراءة - 6
فتاة تجلس على مرحاض جليدي في معرض للجليد في سول، كوريا الجنوبية. 20 يوليو 2011 - REUTERS
فتاة تجلس على مرحاض جليدي في معرض للجليد في سول، كوريا الجنوبية. 20 يوليو 2011 - REUTERS
بالتعاون مع مايو كلينك-الشرق

يرتكز النجاح في تدريب الأطفال على استعمال المرحاض على التطوّرات البدنية والنمائية والسلوكية التي يشهدها الطفل، لا على العُمر.

ويُبدي العديد من الأطفال مؤشرات على الاستعداد للتدريب على استعمال المرحاض في أعمار تتراوح بين 18 و24 شهراً، لكن البعض لا يكون على استعداد لذلك حتى يبلغوا الثالثة من العمر.

لا داعي للعجلة. فعند البدء مبكراً جداً، قد يستغرق الأمر وقتاً أطول.

هل الطفل مستعد؟ اسأل نفسك ما يلي:

  • هل يستطيع الطفل السير إلى المرحاض والجلوس عليه؟
  • هل يستطيع الطفل إنزال بنطاله ورفعه مرة أخرى؟
  • هل يستطيع الطفل الحفاظ على جفافه لمدة تصل إلى ساعتين؟
  • هل يستطيع الطفل فهم التعليمات الأساسية واتباعها؟
  • هل يستطيع الطفل إبداء حاجته للذهاب إلى المرحاض؟
  • هل يبدو الطفل مهتماً باستعمال المرحاض أم بارتداء حفاض كبير؟

إذا كانت إجابة معظم الأسئلة بنعم، فقد يكون الطفل مستعداً. أما إذا كانت معظم الإجابات بلا، فربما ينبغي الانتظار خاصةً إذا كان الطفل على وشك مواجهة تغير كبير مثل الحركة أو ولادة شقيق جديد له.

الاستعداد مهم أيضاً. اترك زمام القيادة خلال هذه العملية لحماس الطفل، لا لتلهفك. وحاول ألا تربط بين النجاح في التدريب على استعمال المرحاض أو الصعوبة في ذلك وبين ذكاء الطفل أو عناده.

وضع في حسبانك أيضاً احتمالية وقوع الحوادث، وأنه لا دور للعقاب في هذه العملية.

وعليك أن تخطط للتدريب على استعمال المرحاض عندما تكون أنت أو مقدّم الرعاية قادرين على تكريس الوقت والطاقة كل يوم على نحو مستمر لمدة بضعة أشهر.

استعد وانطلق!

عندما يحين الوقت لبدء التدريب على النونية:

  • انتقِ كلماتك. حدّد الكلمات التي ستستخدمها للتعبير عن سوائل الطفل الجسدية. تجنب الكلمات السلبية، مثل قذر أو نتن.
  • جهز المعدات. ضع كرسي حمام بالحمام أو مبدئيّاً، حيثما يقضي الطفل معظم وقته. شجع الطفل على الجلوس على كرسي الحمام مرتدياً ملابسه في أول الأمر. تأكد من استقرار قدمَي الطفل على الأرض أو المقعد. استخدم مصطلحات بسيطة وإيجابية للكلام عن المرحاض. يمكنك أن تلقي بمحتويات الحفاض المتَّسخ في كرسي الحمام والمرحاض لتبين له الغرض من استخدامه. اجعل الطفل يدفُق بنفسه مياه المرحاض.
  • ضع مواعيد لاستخدام كرسي الحمام. اجعل الطفل يجلس على كرسي الحمام أو المرحاض دون حفاض لبضع دقائق أو كل ساعتين، وكذلك فور استيقاظه صباحاً وبعد فترات القيلولة مباشرة. بالنسبة للأولاد، غالباً يكون من الأفضل تعلُّم التبوّل أثناء الجلوس، ثم الانتقال إلى التبوّل أثناء الوقوف بعد إكمال تدريب الأمعاء. ابق مع الطفل واقرأ له كتاباً أو العب معه بدمية أثناء جلوسه. اسمح للطفل بالنهوض عندما يرغب في ذلك. حتى وإن كان الطفل يجلس هناك فقط، فامدحه على المحاولة وذكّره بأنه يمكنه المحاولة مرة أخرى لاحقاً. أحضر كرسي الحمام معك عندما تكون خارج المنزل مع الطفل.
  • اذهب للمرحاض سريعاً! عندما تلاحظ مؤشرات على حاجة الطفل للذهاب إلى المرحاض مثل التلوي أو اتخاذ وضع القرفصاء أو الإمساك بمنطقة العضو التناسلي، فتعامل مع الأمر بسرعة. ساعد الطفل على أن يكون على دراية بهذه العلامات، ويتوقف عما يفعله، ويتوجه إلى المرحاض. امدح الطفل عندما يخبرك بأنه يريد الذهاب للمرحاض. حافظ على ارتداء الطفل لملابس واسعة يسهل خلعها.
  • اشرح له أمور النظافة الشخصية. علِّم الفتيات المباعَدة بين الساقين والمسح بحرص من الأمام إلى الخلف لمنع جلب الجراثيم من المستقيم إلى المهبل أو المثانة. تأكد من غسيل الطفل ليديه بعد ذلك.
  • تخلّص من الحفاضات. بعد بضع أسابيع من التعامل الناجح مع كرسي الحمام والحفاظ على جفاف الطفل طيلة اليوم، قد يكون الطفل مستعدّاً لاستبدال سراويل التدريب أو الملابس الداخلية بالحفاضات. احتفل بهذا الإنجاز. واسمح للطفل بالعودة لاستخدام الحفاضات إن عجز عن الحفاظ على جفافه. فكر في استخدام ملصق أو جداول النجوم للتعزيز الإيجابي للطفل.

إذا كان الطفل يعارض استخدام كرسي المرحاض أو المرحاض أو لم يتعوّد عليه في غضون بضعة أسابيع، فيجب أخذ وقت للراحة. فمن الوارد أن الطفل لم يستعد بعدُ.

كما ينبغي الانتباه إلى أن إكراه الطفل بينما هو غير مستعد يمكن أن يؤدي إلى صراع داخلي مُحبِط للطفل.

لذا حاول مرة أخرى خلال بضعة أشهر.

التدريب الليلي

عادةً ما يستغرق التدريب في وقت القيلولة والليل وقتاً أطول لتحقيق النجاح. يُمكن أن يظل معظم الأطفال جافِّين في الليل في أعمار تتراوح بين 5 و7 أعوام. في هذه الأثناء، استخدم سراويل التدريب وأغطية المراتب التي يمكن التخلص منها عندما ينام الطفل.

ستقع بعض الحوادث العرضية

للتعامل مع هذه الحوادث:

  • حافظ على هدوئك. لا توبخ الطفل ولا تقم بتأديبه ولا تجعله يشعر بالخجل. بل يُمكنك توجيهه قائلاً: "لقد نسيت هذه المرة، إلا أنك في المرة المقبلة ستذهب إلى دورة المياه مبكراً".
  • كن مستعداً. احتفظ بملابس داخلية وملابس عادية في متناول يدك، وخصوصاً في المدرسة أو في أماكن رعاية الأطفال.

إذا بدا الطفل مستعداً للتدريب على المرحاض، لكنك تواجه صعوبات، فتحدث إلى طبيب الطفل. ويمكنه توجيهك والتحقق إن كانت هناك مشكلة كامنة.

* هذا المحتوى من "مايو كلينك"

اقرأ أيضاً:

تصنيفات