عشبة "سانت جون".. هل تساهم في علاج الاكتئاب؟

time reading iconدقائق القراءة - 3
نبتة "سانت جون" المعروفة كذلك باسم عشبة القديس يوحنا - AFP
نبتة "سانت جون" المعروفة كذلك باسم عشبة القديس يوحنا - AFP
بالتعاون مع مايو كلينك -الشرق

عشبة القديس يوحنا (هايبيريكم بيرفراتم) هي شجيرة مزهرة تعود في الأصل إلى القارة الأوربية، ويستخدم البعض في علاج أعراض الاكتئاب وانقطاع الطمث.

وتحتوي أزهار عشبة القديس يوحنا وأوراقها على مكونات فعالة مثل الهيبرفورين. وتوجد كمكمِّل غذائي في هيئة مشروبات كالشاي، وأقراص، ومواد سائلة، ومستحضرات موضعية.

استخدامات نبتة "سانت جون"

توضح الأبحاث استخدام عشبة القديس يوحنا في علاج بعض الأمراض والأعراض، لعل من أبرزها:

- الاكتئاب:

يدعم الكثير من الدراسات الفائدة العلاجية لعشبة القديس يوحنا في علاج الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط. وفي الواقع، أظهرت بعض الدراسات أن هذا المكمِّل الغذائي فعَّال، مثل العديد من مضادات الاكتئاب التي تُصرَف بوصفة طبية.

ومع ذلك فمن غير الواضح ما إذا كانت تفيد في علاج الاكتئاب الحاد أم لا.

ونظراً لأن عشبة القديس يوحنا تتفاعل مع الكثير من الأدوية، فقد لا تكون الخيار الملائم، خاصةً في حالة تناول أي أدوية تُصرف بوصفة طبية.

- أعراض انقطاع الطمث:

تشير بعض الدلائل إلى أن تناول عشبة القديس يوحنا وحدها أو مع نبتة الكوهوش السوداء أو أعشاب أخرى يمكن أن يخفف أعراض انقطاع الطمث، مثل هَبَّات الحرارة.

- الاضطراب العَرَضي الجسدي:

تشير بعض الدراسات إلى أن عشبة القديس يوحنا يمكن أن تفيد في علاج هذا المرض الذي يسبب قلقاً شديداً بشأن الأعراض الجسدية مثل الألم أو الضعف أو ضيق التنفس.

تنبيه قبل استخدام "سانت جون"

قد تكون عشبة سانت جون فعالة في علاج الاكتئاب الخفيف أو المتوسط، غير أنها من المكملات التي تتفاعل مع العديد من الأدوية، وقد تتسبب في حدوث آثار جانبية خطيرة.

لذا احرص على التحدث مع طبيبك قبل تناول عشبة سانت جون إذا كنت تتناول أي نوع من الأدوية الأخرى.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات