شائع بين العدَّائين وذوي الوزن الزائد.. ما هو التهاب اللفافة الأخمصية؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
رسم توضيحي يبين موقع اللفافة الأخمصية في القدم - مايو كلينك
رسم توضيحي يبين موقع اللفافة الأخمصية في القدم - مايو كلينك
بالتعاون مع مايو كلينك-الشرق

التهاب اللفافة الأخمصية هو أحد أكثر أسباب ألم العَقِب (كعب القدم) شيوعاً، إذ يحدث في شريط سميك من الأنسجة التي تمتد عبر الجزء السفلي من القدم ويربط بين عظم العَقِب وأصابع القدم (اللفافة الأخمصية).

كما يسبب التهاب اللفافة الأخمصية عادةً ألماً حاداً يحدث مع الخطوات الأولى في الصباح، ويقل الألم عادةً مع النهوض والحركة، لكنه قد يعود بعد فترات طويلة من الوقوف أو عند الوقوف بعد الجلوس.

ويُذكر أن سبب الإصابة بالتهاب اللفافة الأخمصية غير واضح تماماً، لكن يشيع حدوثها بين العدَّائين وذوي الوزن الزائد.

الأعراض

يسبب التهاب اللفافة الأخصمية ألماً حاداً في أسفل القدم بالقرب من العقب، وعادةً ما يكون الألم مبرحاً مع الخطوات الأولى بعد الاستيقاظ، إلا أنه قد يحدث أيضاً بعد فترات طويلة من الوقوف أو بعد النهوض من وضعية الجلوس.

الأسباب

اللفافة الأخمصية هي شريط من الأنسجة التي تربط عظم العَقِب (كعب القدم) بقاعدة أظافر القدم، وتدعم قوس القدم وتمتص الصدمة أثناء المشي.

ويمكن أن يؤدي إجهاد اللفافة الأخمصية وزيادة الضغط عليها إلى حدوث تمزقات صغيرة، كما يمكن أن يؤدي الشد والتمزُّق المتكرر فيها إلى تهيجها أو التهابها، رغم أن السبب ما زال غير واضح في العديد من حالات الإصابة بالتهاب اللفافة الأخمصية.

عوامل الخطر

  • العمر. 
  • أنواع معينة من التمرينات. 
  • ميكانيكا القدم. 
  • السمنة. 
  • الوظائف التي تتطلب وقوفاً لفترات طويلة. 

المضاعفات

قد يؤدي تجاهل التهاب اللفافة الأخمصية إلى الإصابة بألم مزمن في العَقِب (كعب القدم)، وهو ما يعيق المصاب عن أداء أنشطته المعتادة، فعلى الأرجح سيلجأ إلى تغيير طريقة المشي لمحاولة تخفيف الألم الناتج عن هذا الالتهاب، وقد يسبب ذلك بدوره مشاكل في القدم أو الركبة أو الوِرك أو الظهر.

هذا المحتوى من مايو كلينك*

اقرأ أيضاً:

تصنيفات