يستخدمه بايدن.. ما هو جهاز علاج انقطاع التنفس أثناء النوم؟

time reading iconدقائق القراءة - 4
علامات حزام جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر تظهر على وجه الرئيس الأميركي جو بايدن. 28 يونيو 2023 - REUTERS
علامات حزام جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر تظهر على وجه الرئيس الأميركي جو بايدن. 28 يونيو 2023 - REUTERS
بالتعاون مع مايو كلينك-الشرق

بدأ الرئيس الأميركي جو بايدن في استخدام جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر، أو CPAP، لعلاج انقطاع التنفس طويل الأمد خلال النوم، وفقاً للبيت الأبيض.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس "منذ عام 2008، كشف الرئيس عن تاريخه مع توقف التنفس أثناء النوم في تقارير طبية شاملة". 

وأضاف بيتس في بيان، الأربعاء "لقد استخدم (بايدن) جهاز CPAP الليلة الماضية، وهو أمر شائع للأشخاص الذين لديهم هذا التاريخ (المرضي)".

فما هو العلاج باستخدام جهاز CPAP؟

علاج شائع

بحسب، "مايو كلينك، فإن العلاج باستخدام جهاز الضغط الموجب المستمر في مجرى التنفس CPAP هو علاج شائع لانقطاع النفس الانسدادي النومي.

يستخدم جهاز الضغط الموجب المستمر في مجرى التنفس خرطوماً متصلاً بقناع أو جهاز أنفي لتوليد ضغط هوائي متواصل وثابت لمساعدتك على التنفس أثناء النوم.

ويُقدم الضغط الإيجابي المستمر في المجرى الهوائي عندما يكون المريض نائماً هواءً يكون معدل ضغطه عالياً بما يكفي للحد من هبوط المجرى الهوائي.

ويتاح هذا الهواء المضغوط عبر قناع يُطبق بإحكام على الفم أو الأنف. وهذا يسمح لك بالتنفس دون بذل مجهود إضافي والنوم دون الاستيقاظ.

لكن لا تقوم آلة الضغط الإيجابي المستمر في المجرى الهوائي بالتنفس بدلاً عن المريض. ويُمكن للشخص الشهيق والزفير بشكل طبيعي لوحده.

غير أنه يلزم بعض الأشخاص ضغوط مختلفة أثناء دورة الشهيق والزفير لمساعدتهم على التنفس بشكل طبيعي أو مريح على نحو أكثر.

مشاكل في الاستخدام

ومن المشاكل الشائعة لجهاز الضغط الموجب المستمر في مجرى التنفس تسرب الهواء من القناع وصعوبة النوم واحتقان الأنف وجفاف الفم.

كما قد يواجه الشخص صعوبة في تحمل الهواء المدفوع عن استخدام الجهاز، وهي مشكلة يمكن التغلب عليها عن طريق استخدام جهاز مزود بخاصية "التدريج".

ويتيح هذا الإعداد البدء بضغط هواء منخفض، ثم يزيد الجهاز تلقائيًا وببطء من ضغط الهواء حتى يصل إلى الإعداد المحدد في الوصفة الطبية أثناء النوم. وبإمكان الطبيب ضبط معدل سرعة تزايد الضغط.

كذلك، يؤدي استخدام قناع يسرِّب الهواء أو بمقاس غير مناسب إلى عدم الحصول على ضغط الهواء الكامل الذي يحتاجه الشخص، وقد يسبب كذلك تهيج الجلد. وقد يوجه القناع أيضاً الهواء نحو العينين، ما يؤدي إلى جفافهما أو سيلان الدموع منهما.

وإذا كان المريض يتنفس عن طريق فمه ليلاً أو ينام وفمه مفتوح، فقد تسبب بعض أجهزة الضغط الموجب المستمر في مجرى التنفس تفاقم جفاف الفم لديه. ويمكنك استخدام حزام الذقن لإبقاء الفم مغلقًا وتقليل تسرب الهواء، وذلك إذا كان الشخص يرتدي قناعاً أنفياً.

قد يسبب استخدام جهاز الضغط الموجب المستمر في مجرى التنفس إحباطًا عند محاولة الاعتياد عليه، لكن من المهم أن الاستمرار في استخدامه. فالعلاج ضروري لتجنب المضاعفات الناجمة عن انقطاع النفس الانسدادي النومي، مثل مشكلات القلب وفرط النعاس في أوقات النهار.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات