خلايا معدلة وراثياً تنجح في إنقاذ أطفال من سرطان الدم

time reading iconدقائق القراءة - 5
طفل مريض بالسرطان يستلقي على سريره في عيادة الأورام في مركز طب الأطفال المتخصص بعلاج الأورام في لفيف بأوكرانيا. 9 مارس 2022  - REUTERS
طفل مريض بالسرطان يستلقي على سريره في عيادة الأورام في مركز طب الأطفال المتخصص بعلاج الأورام في لفيف بأوكرانيا. 9 مارس 2022 - REUTERS
القاهرة -محمد منصور

كشفت دراسة حديثة نشرتها دورية "نيتشر ميديسن" رؤى جديدة، تشرح سبب خلو الأطفال من سرطان الدم لفترات أطول من غيرهم، بعد خضوعهم للعلاج بالخلايا التائية المتطورة.

وفي السنوات الأخيرة، بات أسلوب العلاج بالخلايا التائية المعدلة وراثياً، وهي نوع من الخلايا المناعية، مصممة لاستهداف سرطان الدم، خياراً علاجياً راسخاً للأطفال المصابين بسرطان الدم الحاد أو غير القابل للشفاء.

وفي ذلك النوع من العلاج، يتم استخراج الخلايا التائية من دم المريض من خلال عملية تسمى "فصادة الخلايا البيضاء"، وفي المختبر، يُعاد تعديل الخلايا التائية التي تم جمعها وراثياً للتعبير عن مستقبلات تُسمى بـ "المستضدات الكيميرية" (CARS) على سطحها، ويتم تصميم هذه المستقبلات للتعرف على بروتينات أو مستضدات معينة موجودة في الخلايا السرطانية.

بعد ذلك، يتم زراعة الخلايا التائية المعدلة وتوسيعها في المختبر، ما يؤدي إلى زيادة عددها، ثم تحقن وريدياً في جسم المريض، وبمجرد دخولها، تتعرف على الخلايا السرطانية المستهدفة وتنشط وتبدأ استجابة مناعية قوية ضد السرطان. 

ويمكن أن يشمل ذلك إطلاق المواد السامة للخلايا وتجنيد الخلايا المناعية الأخرى لمهاجمة الخلايا السرطانية، إذ أظهر العلاج بالخلايا التائية المعدلة نجاحاً ملحوظاً في علاج بعض أنواع سرطان الدم، وأنواع معينة من سرطان الغدد الليمفاوية. 

صلاحية الخلايا التائية

وترى الدراسة الجديدة التي أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا، ومستشفى "جريت أورموند ستريت" ومعهد "ويلكوم سانجر"، أن أحد العوامل الرئيسية التي تحدد ما إذا كان العلاج سيكون طويل الأمد لسرطان الدم، هو طول مدة بقاء الخلايا التائية المعدلة في الجسم. 

وحتى الآن، لم يُعرف سوى القليل عن سبب بقاء هذه الخلايا في الجسم، وبالتالي، ما إذا كان من المرجح أن يعمل العلاج على المدى الطويل وبفاعلية.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، ناثانييل أندرسون، من معهد "ويلكوم سانجر"، في بيان، إن الفريق "تمكن لأول مرة من فك شيفرة استمرارية الخلايا التائية في أجسام بعض الأطفال، وتقديم أول دليل على سبب ذلك الأمر الحيوي الذي يساهم في خلو الأطفال من السرطان بعد العلاج".

بدورها، قالت المؤلفة المشاركة في الدراسة، سارة جوراشيان، وهي استشارية أمراض الدم لدى الأطفال في مستشفى "جريت أورموند ستريت"، إن البيانات تُظهر لأول مرة "خصائص خلايا العلاج المناعي بالخلايا التائية طويلة الأمد المسؤولة ليس فقط لعلاج الأطفال الذين يعانون من سرطان الدم الحاد، ولكن أيضاً في البالغين الذين عولجوا بنفس الآلية لنوع مختلف من سرطان الدم".

تجربة CARPALL

وفي الدراسة، عمل الفريق مع العائلات لسنوات بعد علاجهم بالخلايا التائية المعدلة وراثياً للبدء في تكوين صورة عن سبب بقاء بعضها في الجسم على المدى الطويل، إذ يوفر هذا العمل أول نقطة انطلاق لفهم سبب استمرار وجود بعض الخلايا التائية المعدلة وراثياً. 

وباستخدام التقنيات التي تحلل الخلايا الفردية على المستوى الجيني لفهم ما تفعله، تمكن العلماء من تحديد توقيع فريد في خلايا العلاج المناعي التي تبقى لمدة طويلة في الجسم، إذ يشير التوقيع إلى أن الخلايا طويلة الأمد في الدم تتحول إلى حالة مختلفة تمكنها من مواصلة مراقبة جسم المريض بحثاً عن الخلايا السرطانية.

وتمكن الفريق من دراسة خلايا 10 أطفال تم تسجيلهم في تجربة CARPALL لمدة تصل إلى خمس سنوات، بعد خضوعهم للعلاج الأصلي بالخلايا التائية المعدلة، ما أتاح لهم فهماً جديداً لسبب بقاء بعض تلك الخلايا في مجرى دم المريض، ولماذا تتلاشي عند البعض الآخر مبكراً، ما يمكن في بعض الحالات السماح للسرطان بالعودة.

وحدد الباحثون تغييرات أو أنماطاً جينية محددة مرتبطة ببقاء الخلايا التائية على المدى الطويل وفعاليتها، إذ يمكن أن يوفر فهم هذه الخصائص الجزيئية رؤى حول كيفية استمرار العلاج بالخلايا التائية المناعية ووظيفتها في الجسم، ما قد يساعد في تحسين علاجات الخلايا التائية وتحسين نتائجها على المدى الطويل لدى مرضى السرطان.

كما حددوا الجينات الرئيسية في الخلايا التائية المعدلة التي يبدو أنها تمكنها من البقاء في الجسم لفترة طويلة، والأهم من ذلك أن هذه الجينات ستوفر نقطة انطلاق للدراسات المستقبلية لتحديد علامات الثبات في علاجات الخلايا التائية المعدلة عند تصنيعها وتحسين فعاليتها في نهاية المطاف.

اقرأ أيضاً: