السطات الصحية الأميركية تعتمد أول أقراص دوائية لعلاج "اكتئاب ما بعد الولادة"

time reading iconدقائق القراءة - 3
مقر إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA في ولاية ماريلاند بالولايات المتحدة. 29 أغسطس 2020 - REUTERS
مقر إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA في ولاية ماريلاند بالولايات المتحدة. 29 أغسطس 2020 - REUTERS
دبي - الشرق

اعتمدت الولايات المتحدة عقار "زورانولون" Zuranolone، ليصبح أول حبوب يتم تناولها عن طريق الفم لعلاج مرض اكتئاب ما بعد الولادة.

وأعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA، موافقتها على استخدام العقار الجديد، حيث سيباع بالاسم التجاري "زورزوفاي" Zurzuvae، على أن يتم تناوله مرة واحدة يومياً لمدة أسبوعين، حسبما ذكرت شبكة CNN الأميركية.

واكتئاب ما بعد الولادة، هو مرض عقلي ذو خطورة، يصيب واحدة من بين 7 أمهات جديدات بعد الوضع.

وقالت رئيسة قسم الطب النفسي في مركز تقييم وبحوث الأدوية التابع لـ FDA، تيفاني فارتشيوني، إنه "حالة خطيرة يُحتمل أن تهدد الحياة".

وأشارت فارتشيوني، إلى أن "النساء المصابات ينتابهن شعور بالحزن، وإحساس بالذنب، وهواجس انعدام القيمة"، مضيفة أن "الأمر قد يصل في بعض الأحيان إلى التفكير في إيذاء النفس أو الأطفال".

وأوضحت فارتشيوني، أن هذا النوع من الاكتئاب قد يؤثر على العلاقة بين الأم والرضيع، ويُمكن أن يؤثر أيضاً على النمو البدني والعاطفي للطفل.

واعتبرت أن "التوصل إلى عقار فموي سيكون خياراً مفيداً للعديد من النساء للتعامل مع المشاعر المتطرفة والمهددة للحياة في بعض الأحيان".

الآثار الجانبية

وحذرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، من أن الدواء الجديد قد يؤثر على قدرة الشخص على أداء بعض الأنشطة، وأوصت المرضى بعدم القيادة أو تشغيل الآلات الثقيلة لمدة 12 ساعة على الأقل بعد تناول العقار.

وقالت الإدارة إن الآثار الجانبية للدواء الجديد تشمل الشعور بالنعاس، والدوار، والإسهال، والإرهاق، والتهاب البلعوم الأنفي (نزلات البرد العادية)، والتهابات المسالك البولية.

وحضت أيضاً على استخدام وسائل فعالة لمنع الحمل أثناء تناول العقار، ولمدة أسبوع بعد تناوله، حسما نقلت "سي إن إن".

وتعاني النساء المصابات باكتئاب شديد بعد الولادة من التفكير في الانتحار، حيث تمثل وفيات الأمهات الناجمة عن الانتحار نحو 20% من إجمالي الوفيات التي تحدث بعد الولادة.

وفي الولايات المتحدة، تشير التقديرات إلى أن أكثر من 400 ألف طفل يولدون سنوياً لأمهات يعانين من الاكتئاب.

وقد يستمر اكتئاب ما بعد الولادة لأشهر أو حتى سنوات إذا لم يتم علاجه، وفقاً للمعهد الوطني للصحة النفسية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات