تعرف على أسباب نقص فيتامين "ب-12".. متى تستخدم المكملات؟

time reading iconدقائق القراءة - 4
زجاجات فيتامينات B6 وB12 على رفوف متجر بالولايات المتحدة  - Getty Images
زجاجات فيتامينات B6 وB12 على رفوف متجر بالولايات المتحدة - Getty Images
بالتعاون مع مايو كلينك-الشرق

فيتامين "ب-12" (كوبالامين) هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، يؤدي أدواراً أساسية في تكوين خلايا الدم الحمراء وأيض الخلايا والوظائف العصبية وإنتاج الحمض النووي.

تشتمل المصادر الغذائية لفيتامين "ب-12" على الدواجن واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان. تتم إضافة فيتامين "ب-12" أيضاً إلى بعض الأغذية، ويتوفر في شكل مكمل غذائي يؤخذ عن طريق الفم. يمكن أن توصف حقن فيتامين "ب-12" أو بخاخ الأنف لعلاج نقص فيتامين "ب-12".

أسباب النقص والتداعيات

ولأن جسمك قادر على تخزين مخزون لسنوات عدة من فيتامين "ب-12"، فإن نقص هذا الفيتامين أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً نباتياً، فقد تكون عرضة للإصابة بنقص هذا الفيتامين لأن الأطعمة النباتية لا تحتوي على فيتامين "ب-12".

كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي التي تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية هم أيضاً عرضة للإصابة بنقص فيتامين "ب-12".

ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين "ب-12"، إذا تُرك دون علاج، إلى فقر الدم والتعب وضعف العضلات ومشاكل بالأمعاء وتلف الأعصاب واضطرابات المزاج، فالقيمة اليومية لفيتامين "ب-12" الموصى بها بالنسبة للبالغين هي 2.4 ميكروغرام.

 معظم الناس يحصلون على ما يكفي من فيتامين "ب-12" من اتباع نظام غذائي متوازن. إلا أن كبار السن والنباتيين ومن يعانون من حالات تؤثر على قدرتهم على امتصاص هذا الفيتامين من الأطعمة، قد يستفيدون من استخدام المكملات عن طريق الفم.

كما يُوصى بمكملات فيتامين "ب-12" للحوامل أو المرضعات حصراً اللاتي يتبعن أنظمة غذائية نباتية أو بدون أصل حيواني.

السلامة والآثار الجانبية

عادة ما تعتبر مكملات فيتامين "ب-12" آمنة، عند أخذها بجرعات مناسبة. في حين أن الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين "ب-12" للبالغين هي 2.4 ميكروغرام، يمكنك أخذ جرعات أكبر بأمان. يمتص جسمك القدر الذي يحتاج إليه فقط، وتخرج الكمية الزائدة عبر البول.

قد تتسبب الجرعات العالية من فيتامين "ب-12"، مثل تلك المستخدمة لعلاج نقص هذا الفيتامين، في:

  • الدوار
  • الصداع
  • القلق
  • الغثيان
  • القيء

تتضمن التفاعلات المحتملة ما يلي:

- حمض الأمينوساليسيليك. قد يقلل تناول هذا الدواء المستخدم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي من امتصاص جسمك لفيتامين "ب-12".
- كولشيسين (كولكريس، ميتيجار). قد يقلل تناول هذا الدواء المضاد للالتهاب المستخدم لمنع نوبات النقرس ومعالجتها من امتصاص جسمك لفيتامين "ب-12".
- ميتفورمين (جلوميتزا، جلوكوفاج، فورتاميت). تناول هذه الأدوية لداء السكري يمنع من امتصاص جسمك لفيتامين "ب-12".
- مثبطات مضخة البروتون. إن تناول أوميبرازول (بريلوسك) أو لانزوبرازول (بريفاسيد) أو غيرهما من الأدوية التي تقلل الأحماض في المعدة قد تقلل من امتصاص فيتامين "ب-12".
- مكملات فيتامين ج (حمض الاسكوربيك). قد يقلل تناول فيتامين "ب-12" مع فيتامين "ج" من المقدار المتوفر من فيتامين "ب-12" في جسمك. لتجنب هذا التفاعل، تناول فيتامين "ج" بعد ساعتين أو أكثر من تناول مكملات فيتامين "ب-12".
قد يوصي طبيبك بتغيير الأدوية أو أوقات الجرعات لمنع أي تفاعلات محتملة.