التنكس البقعي الرطب يهاجم العين.. الأعراض والأسباب والعلاج

تغيُّم الرؤية أو وجود بقع عمياء قد تشير إلى الإصابة بالمرض

time reading iconدقائق القراءة - 8
طبيبة تفحص عين مريضة باستخدام تصوير الشبكية بإحدى العيادات في بلدة ليموج جنوب غرب فرنسا. 4 فبراير 2021 - AFP
طبيبة تفحص عين مريضة باستخدام تصوير الشبكية بإحدى العيادات في بلدة ليموج جنوب غرب فرنسا. 4 فبراير 2021 - AFP
بالتعاون مع مايو كلينك -الشرق

التنكس البقعي الرطب هو اضطراب طويل الأمد يصيب العين، ويترتب عليه تغيُّم الرؤية، أو وجود نقطة عمياء في الرؤية المركزية. وعادة ما يحدث نتيجة تسريب الأوعية الدموية للسوائل أو الدم في البقعة الشبكية.

والبقعة الشبكية هي جزء من الشبكية يمنح الرؤية وضوحها عند النظر في خط مباشر.

التنكس البقعي الرطب أحد نوعي التنكس البقعي المرتبط بالسن. والنوع الآخر للتنكس البقعي، وهو التنكس البقعي الجاف، هو النوع الأكثر شيوعاً والأقل شدة. ويبدأ النوع الرطب دائماً في صورة النوع الجاف.

لهذا يساعد كشف التنكس البقعي وعلاجه مبكراً في الحد من الإصابة بفقدان البصر. وفي بعض الحالات، يساعد على استعادة القدرة على الرؤية.

أعراض التنكس البقعي الرطب

عادةً ما تظهر أعراض التنكس البقعي الرطب فجأة وتتفاقم بسرعة. وقد تتضمن ما يلي:

  • اختلال في الرؤية، مثل الخطوط المستقيمة التي تبدو منثنية.
  • ضعف الرؤية المركزية في عين واحدة أو في العينين.
  • الحاجة إلى إضاءة أكثر سطوعاً عند القراءة أو القيام بالأعمال التي تتطلب تدقيق النظر.
  • صعوبة التكيف مع مستويات الضوء المنخفضة، مثلما يحدث عند دخول مطعم أو مسرح بإضاءة خافتة.
  • الضبابية المتزايدة للكلمات المطبوعة.
  • صعوبة التعرّف على الأوجه.
  • وجود بقعة ضبابية أو بقعة عمياء واضحة في مجال الرؤية.

لا يؤثر التنكس البقعي على الرؤية الجانبية، ولذلك لا يُسبب الإصابة بالعمى الكلي.

أسباب التنكس البقعي الرطب

لا يوجد سبب معروف للإصابة بالتنكس البقعي الرطب، لكنه يصيب الأشخاص الذين أُصيبوا بالتنكس البقعي الجاف. فمن بين كل الأشخاص المصابين بالتنكس البقعي المرتبط بالسن، يُصاب 20% تقريباً منهم بالنوع الرطب.

وقد تتطوّر الإصابة بالتنكس البقعي الرطب بعدة طرق مثل:

  • فقدان البصر بسبب نمو الأوعية الدموية غير المنتظمة. تنمو أحياناً الأوعية الدموية الجديدة غير المنتظمة من المشيمية لأسفل وداخل منطقة البقعة الشبكية. ويُعرف ذلك بالتوعّي الحديث المشيمي. والمشيمية هي طبقة من الأوعية الدموية الواقعة بين الشبكية والغلاف الخارجي القوي للعين، يُعرف بصُلبة العين. وقد تتسرب السوائل أو الدم من تلك الأوعية الدموية، وهذا يؤثر في وظيفة الشبكية.
  • فقدان البصر بسبب تراكم السوائل في الجزء الخلفي من العين. عندما تتسرب السوائل من المشيمية، يمكن أن تتجمع بين طبقة الخلايا الرقيقة التي تُعرف بالظهارة الصبغية الشبكية والشبكية أو داخل طبقات الشبكية. وقد يؤدي ذلك إلى حدوث اضطرابات في طبقات البقعة الشبكية، ما يتسبب في فقدان البصر أو تشوهه.

الوقاية من التنكس البقعي الرطب

من المهم إجراء فحوصات روتينية للعين لتحديد المؤشرات المبكرة لمرض التنكس البقعي. وقد تساعد الإجراءات الآتية على تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي الرطب:

  • السيطرة على كل الحالات الطبية الأخرى. على سبيل المثال، إذا كان الشخص مُصاباً بمرض قلبي وعائي أو ارتفاع ضغط الدم، فيتعين عليه تناول الدواء واتباع تعليمات الطبيب للسيطرة على الحالة.
  • الإقلاع عن التدخين. المدخنون أكثر عرضة للإصابة بالتنكس البقعي من غير المدخنين. يمكن طلب مساعدة الطبيب في الإقلاع عن التدخين.
  • الحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. إذا كان الشخص بحاجة إلى إنقاص الوزن، ينبغي تقلّيل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها، وزيادة مقدار التمارين التي يمارسها يوميّاً.
  • اتباع نظام غذائي غني بالفاكهة والخضروات. تحتوي هذه الأطعمة على فيتامينات مضادة للأكسدة تقلل احتمال الإصابة بالتنكس البقعي.
  • إضافة السمك إلى النظام الغذائي. قد تقلل أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك خطورة التنكس البقعي. وتحتوي المكسرات أيضاً، مثل الجوز، على أحماض أوميجا 3 الدهنية.

علاج التنكس البقعي الرطب

تتوفر علاجات من شأنها المساعدة على إبطاء تفاقم المرض والحفاظ على مستوى الرؤية الحالي. وإذا بدأ العلاج في وقت مبكر بما يكفي، فقد يستعيد العلاج بعض الرؤية المفقودة.

أدوية التنكس البقعي الرطب

قد تساعد بعض الأدوية، التي تسمى الأدوية المثبطة لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية، في وقف نمو الأوعية الدموية الجديدة. حيث تُثبط هذه الأدوية تأثيرات إشارات النمو التي يرسلها الجسم لتكوين أوعية دموية جديدة. وتمثل هذه الأدوية خط العلاج الأول لكل مراحل التنكس البقعي الرطب.

تشمل الأدوية المستخدمة لعلاج التنكس البقعي الرطب ما يلي:

  • بيفاسيزوماب (Avastin).
  • رانيبيزوماب (Lucentis).
  • أفليبيرسيبت (Eylea).
  • برولوسيزوماب (Beovu).
  • فاريسيماب سفوا (Vabysmo)

يحقن طبيب العيون هذه الأدوية في العين المصابة. وقد تحتاج إلى الحقن كل 4 إلى 6 أسابيع للحفاظ على التأثير الفعال للدواء. وفي بعض الحالات، قد يستعيد المريض البصر جزئياً مع تقلص الأوعية الدموية، وامتصاص الجسم السائل تحت الشبكية.

أساليب علاج التنكس البقعي الرطب

  • العلاج الضوئي الديناميكي. يُستخدم هذا الإجراء باعتباره علاجاً ممكناً للنمو غير الطبيعي للأوعية الدموية في حالات التنكس البقعي الرطب، لكنه أقل شيوعاً من العلاج بحقن الأدوية المضادة لعوامل نمو بطانة الأوعية الدموية. أثناء العلاج الضوئي الديناميكي، يحقن طبيب العيون دواء يسمى فيرتبورفين (Visudyne) في وريد الذراع، لينتقل من خلاله إلى الأوعية الدموية للعين. بعد ذلك، يُسلط الطبيب أشعةً مركّزةً من نوع خاص من الليزر على الأوعية الدموية المصابة في العين، ما يحفِّز تنشيط الفيرتبورفين، الذي يغلق الأوعية الدموية المصابة ويوقف التسرب. يمكن أن يُحسّن العلاج الضوئي الديناميكي الإبصار، ويبطئ فقدانه. لكن، قد يلزم تكرار العلاج مع مرور الوقت حيث يمكن أن تنفتح الأوعية الدموية المُعَالَجة مرة أخرى. بعد العلاج الضوئي الديناميكي، يجب تجنب أشعة الشمس المباشرة والأضواء الساطعة، حتى يزول الدواء من الجسم، ما قد يستغرق عدة أيام.
  • التخثير الضوئي. أثناء العلاج بالتخثير الضوئي، يستخدم الطبيب شعاع ليزر بطاقة عالية لغلق الأوعية الدموية المصابة الموجودة أسفل البقعة الشبكية، ما يساعد على منع نزف الأوعية والحد من زيادة الأضرار في البقعة الشبكية. لكن، حتى مع هذا العلاج يمكن أن تنمو الأوعية الدموية مرة أخرى، ما يتطلب مزيداً من العلاج. ويمكن أن يُسبب الليزر حدوث تندّبات ينتج عنها بقعة عمياء. نادراً ما يحصل الأشخاص المصابون بالتنكس البقعي الرطب على هذا النوع من العلاجات، حيث إنه لا يُعد خياراً مناسباً عادةً إذا كانت الأوعية الدموية المُصابة أسفل مركز البقعة الشبكية مباشرة، وكلما زاد ضرر البقعة الشبكية، قلّت نسبة نجاح العلاج.
  • إعادة تأهيل ضعف البصر. لا يؤثر التنكس البقعي المرتبط بالسن على الرؤية الجانبية، ولا يُسبب عادةً الإصابة بالعمى الكلي، لكنه يمكن أن يُضعف أو يمحو الرؤية المركزية، ما يؤثر بشكل رئيسي على إمكانية القيادة والقراءة وتمييز وجوه الأشخاص. قد يساعد تلقي الرعاية من اختصاصي إعادة تأهيل ضعف البصر ومعالج مهني وطبيب عيون وغيرهم من المتخصصين في إعادة تأهيل ضعف البصر، حيث سيكون بإمكانهم المساعدة في العثور على طرق للتكيف مع التغيرات الطارئة على الإبصار.

هذا المحتوى من مايو كلينك*

تصنيفات

قصص قد تهمك