المبيدات الزراعية تحفز تطور سلالات الفطريات المقاومة للأدوية

time reading iconدقائق القراءة - 3
مزارع يرش حقل لفت بالمبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات في بليكور بالقرب من كامبراي في فرنسا. 10 مايو 2015 - Reuters
مزارع يرش حقل لفت بالمبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات في بليكور بالقرب من كامبراي في فرنسا. 10 مايو 2015 - Reuters
دبي-الشرق

اكتشف علماء أن المبيدات الزراعية تحفز تطور السلالات المقاومة للأدوية، ما يرفع عدد الوفيات الناجم عن العدوى الفطرية.

وذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز"، أن علماء قطاع المواد الكيميائية الزراعية والجهات المنظمة لهذه الصناعة، يحضون على إيلاء الاهتمام بالآثار الصحية الناجمة عن المبيدات، والتي تُمكن الفطريات من التغلب على الأدوية المُطورة للقضاء عليها. 

وقالت الصحيفة إن مسلسل "The Last of Us" الأميركي، الذي تدور أحداثه عن فطر مدمر للدماغ يتسبب في القضاء على معظم البشرية، تسبب في زيادة الاهتمام العام بهذا المجال. 

لكن مع تسبب العدوى الفطرية في ملايين الوفيات سنوياً بالفعل، يحض خبراء الصحة على إيلاء المزيد من الاهتمام للتهديد المتزايد الناجم عن مقاومة مضادات الفطريات. 

أزمة مقاومة المضادات

وقال أستاذ علم الفطريات السريري بجامعة "رادبود" الهولندية، بول فيرويج، إن "مقاومة مضادات الفطريات تُعد من العناصر غير المعترف بها في أزمة مقاومة مضادات الميكروبات". 

وأضاف: "لدينا أدلة قوية على أن تحديد السلالات المقاومة التي تصيب البشر يحدث في البيئة من خلال استخدام المبيدات". 

وذكر أستاذ الأمراض المعدية بجامعة "مانشستر" البريطانية، ديفيد دينينج، أن "عدد الوفيات المرتبطة بالفطريات غالباً ما تقدر بنحو 2 مليون شخص سنوياً"، موضحاً أن الأمراض الفطرية كثيراً ما تُشخص على نحو خاطئ.

لكن التقديرات تظهر أن ما يقرب من ضعف هذا العدد، أي نحو 3.75 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، يموتون سنوياً نتيجة الإصابة بعدوى فطرية.

وأوضح دينينج أن الفطريات الرشاشية (نوع من حوالي 200 فطر متواجدة بكثرة في الطبيعة) تتسبب في معظم الوفيات، وأن المرض يبدأ عند تنفس الأبواغ الفطرية (خلايا تكاثريّة لديها القدرة على إنتاج فرد جديد دون الحاجة إلى خليّة إنجابية)، ما يؤثر في صحة الإنسان، لأن الأشخاص يصابون دائماً بالرشاشيات من الفطريات الموجودة في البيئة، وليس من شخص آخر مصاب.

وأشار رئيس قسم الأمراض الفطرية في المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها "CDC"، توم تشيلر، إلى "المراقبة الضئيلة للغاية للعدوى الفطرية ومقاومة الفطريات في جميع أنحاء العالم". 

وأوضح تشيلر أن تطوير أدوية للقضاء على مسببات الأمراض الفطرية دون الإضرار بالمرضى "أصعب" من تطويرها للقضاء على مسببات الأمراض الفطرية، لأن الفطريات كائنات متعددة الخلايا ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالبشر. 

وعادة ما تحدث العدوى في الهواء الطلق، ولكن في بعض الأحيان تكون في المنازل التي ينتشر فيها العفن، وبعد ذلك ينمو الفطر في الرئتين، وعادة ما يحدث ذلك عند الأشخاص الذين يعانون انخفاضاً في المناعة أو مشكلات رئوية. 

وعندما يستخدم المزارع مبيداً للفطريات، فهو يحمي المحصول، لكنه يؤثر أيضاً على تريليونات من الفطريات الأخرى التي تعيش في التربة والبيئة المحيطة وتطور الفطريات المقاومة من خلال ما يُعرف بـ"تأثير المتفرج"، إذ تشمل الحماية فرض بعض القيود على الاستخدام الزراعي للمواد الكيميائية التي تقتل الفطريات بنفس طريقة العلاج البشري.

تصنيفات

قصص قد تهمك