التغذية اللازمة للرضاعة الطبيعية: 6 أسئلة وأجوبة للأمهات

time reading iconدقائق القراءة - 4
طفل رضيع في إحدى مستشفيات إيطاليا. 15 نوفمبر 2022 - REUTERS
طفل رضيع في إحدى مستشفيات إيطاليا. 15 نوفمبر 2022 - REUTERS
بالتعاون مع مايو كلينك-الشرق

قد تسبب التغذية اللازمة للرضاعة الطبيعية الحيرة والارتباك لبعض الأمهات، فإذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فأنتِ تقدمين له العناصر المغذية التي تدعم نموه وصحته.

ورغم ذلك، فقد تكون لديكِ أسئلة بشأن أفضل الأطعمة والمشروبات ومدى تأثير نظامكِ الغذائي على حليب الثدي وعلى طفلكِ.

هل أحتاج إلى سعرات إضافية؟

نعم، قد تحتاجين إلى أكل المزيد قليلاً، بمقدار 330 إلى 400 سعر حراري يومياً، ليمنحك الطاقة والتغذية لإدرار الحليب.

وللحصول على تلك السعرات الحرارية الإضافية، اختاري المغذيات الغنية مثل شريحة من الخبز الغني بالحبوب الكاملة مع ملعقة كبيرة (نحو 16 جراماً) من زبدة الفستق، وموزة أو تفاحة متوسطة الحجم، و227 جراماً (8 أونصات) من اللبن.

ما الأطعمة التي ينبغي تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية؟

يجب التركيز على الاختيارات الصحية التي تساعدك على زيادة إدرار الحليب. اختاري أطعمة غنية بالبروتين مثل اللحوم خفيفة الدهن والبيض ومنتجات الألبان والبقوليات والعدس والمأكولات البحرية قليلة الزئبق. واختاري أنواعاً متعددة من الحبوب الكاملة، بالإضافة إلى الفاكهة والخضراوات.

إن تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة أثناء الرضاعة الطبيعية سيساعد على تغيير نكهة حليب الثدي، فيتذوق طفلك نكهات مختلفة قد تساعده على تقبل تناول الأطعمة الصلبة بسهولة في المستقبل.

وللتأكد من حصولكِ أنتِ وطفلك على كل الفيتامينات الضرورية، قد يوصي الطبيب بالاستمرار في تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات متعددة ومعادن يومياً حتى تفطمي طفلك.

ما مقدار السوائل اللازمة أثناء الرضاعة الطبيعية؟

اشربي عندما تشعرين بالعطش، واشربي المزيد إذا كان بولكِ يبدو باللون الأصفر الداكن، يمكنكِ شرب كوب من الماء أو مشروب آخر في كل مرة ترضعين فيها طفلكِ.

ومع ذلك، كوني على حذر من العصائر والمشروبات السكرية؛ إذ يمكن أن تتسبب الكميات الهائلة من السكريات في زيادة الوزن، أو يمكن أن تؤدي إلى ضياع مجهوداتكِ في خسارة الوزن المكتسب أثناء الحمل. 

كما يمكن أن يسبب تناول كمية كبيرة من الكافيين مشاكل أيضاً. ضعي لنفسكِ حداً بألا تزيد المشروبات التي تحتوي على الكافيين عن كوبين إلى 3 أكواب (16 إلى 24 أونصة) يومياً. قد يتسبب وجود الكافيين في حليب الثدي في توتر طفلكِ أو أرقه عند النوم.

ماذا عن النظام الغذائي النباتي والرضاعة الطبيعية؟

إذا كنتِ تتبعين نظاماً نباتياً، فمن الضروري اختيار الأطعمة التي توفر لكِ العناصر الغذائية التي تحتاجينها. على سبيل المثال:

اختاري الأطعمة الغنية بالحديد والبروتين والكالسيوم، واحرصي على تناول المصادر النباتية للحصول على البروتين.

أما العناصر الغنية بالكالسيوم فتشمل مشتقات الحليب والخضراوات الخضراء الداكنة، كما يجب تناول احرصي المكملات الغذائية.

أما في حال كنتِ لا تتناولين الأطعمة المعززة بفيتامين D بالقدر الكافي مثل حليب البقر وبعض حبوب الإفطار وتتعرضين للشمس بقدر محدود، فقد تحتاجين إلى مكملات غذائية تحتوي على فيتامين D. 

ما الأطعمة والمشروبات التي ينبغي تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية؟

ينبغي الحذر من تناول أطعمة ومشروبات معينة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية مثل الكحول والكافيين والسمك. 

وقد تكون المأكولات البحرية مصدراً غنياً بالبروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية. وبالرغم من ذلك، فإن معظم المأكولات البحرية تحتوي على الزئبق أو غيره من المواد الملوثة. وقد يُشكِّل تعرض حليب الثدي لكميات زائدة من الزئبق خطراً على نمو 

هل يمكن أن يتسبب النظام الغذائي للأم بحساسية للرضيع؟

يحتوي نظامك الغذائي على أطعمة أو مشروبات معينة قد تصيب رضيعك بتهيج أو تصيبه بتفاعل تحسسي، وإذا حدث تهيج أو أصيب بطفح جلدي أو إسهال أو أزيز بعد الرضاعة مباشرةً، فاستشيري الطبيب المعالج.

وإذا أصابكِ شك في احتواء نظامك الغذائي على عنصر قد يؤثر على رضيعكِ، فتجنبي تناول هذا الطعام أو الشراب لمدة تصل إلى أسبوع حتى يتبين لكِ هل نتج عن ذلك أي اختلاف في سلوك رضيعكِ. قد يكون من المفيد الامتناع عن بعض الأطعمة، مثل الثوم أو البصل أو الملفوف.

تصنيفات

قصص قد تهمك