مص الإبهام.. نصائح لتخليص الطفل من هذه العادة

time reading iconدقائق القراءة - 3
طفلة رضيعة مستلقية وتضع إصبع إبهامها في فمها. 24 أبريل 2015 - AFP
طفلة رضيعة مستلقية وتضع إصبع إبهامها في فمها. 24 أبريل 2015 - AFP
بالتعاون مع "مايو كلينك" -الشرق

قد يصعب على الطفل التخلص من عادة مص الإبهام، لكن يجب على الأم معرفة الطرق التي يمكن أن تساعد في ذلك.

وتعد عادة مص إصبع الإبهام شائعة بين الأطفال، ومع ذلك، ففي مرحلةٍ ما يجب الكف عن ذلك، فيما يلي طرقاً تشجع الطفل للتوقف عن هذا السلوك.

لماذا يمص بعض الأطفال إصبع الإبهام؟

يولد الأطفال بمنعكس طبيعي للبحث والمص قد يؤدي إلى جعلهم يضعون إبهامهم أو غيره من الأصابع في أفواههم، حتى من قبل الولادة أحياناً.

ونظراً لأن عادة مص الإبهام تجعل الرضّع يشعرون بالأمان، فإن بعضهم يلجأ في نهاية المطاف إلى مص الإبهام، عندما يكون في حاجة إلى الهدوء أو النوم.

ما المدة التي يستمر خلالها مص إصبع الإبهام عادة؟

يتوقف العديد من الأطفال عن مص إبهامهم من تلقاء أنفسهم غالباً عند وصول عمرهم إلى 6 أو 7 أشهر أو بين سنتين وأربع سنوات، لكن الطفل الذي توقف عن مص إبهامه قد يعود إلى هذا السلوك خلال أوقات التوتر.

متى ينبغي التدخل؟

لا يشكل مصّ الأصابع مشكلة في العادة، ما دامت لم تتكون أسنان دائمة لدى الطفل. وفي هذه الفترة، قد يبدأ مصُّ الإبهام في التأثير على سقف الفم (الحنك) أو على تراصِّ الأسنان. 

ويرتبط خَطَر حدوث مشكلات في الأسنان بمدى تكرار مص الطفل إبهامه ومدة استمراره في المص وشدته، ورغم أن بعض الخبراء يوصون بمعالجة عادات المص قبل سن الثالثة، فإن الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال تذكر أن العلاج يقتصر في العادة على الأطفال الذي يستمرون في مص الإبهام إلى ما بعد سن الخامسة.

كيف أشجع الطفل على التوقف عن مص إبهامه؟

استخدم التعزيز الإيجابي: امدح الطفل أو قدم له مكافأة صغيرة.

تحديد المحفزات: إذا كان الطفل يمص إبهامه استجابة للضغط العصبي، فحدد المشكلة الحقيقية، ووفر له الراحة بطرق أخرى، مثل الاحتضان، أو الطمأنة.

تقديم تذكيرات لطيفة: إذا كان الطفل يمص إبهامه دون تفكير، بدلاً من استخدام طرق أخرى للفت الانتباه، فذكره بلطف أن يتوقف عن ذلك، لكن دون توبيخ أو سخرية.

هل يمكن لطبيب الأسنان المساعدة؟

إذا كان هناك تخوف من تأثير مص الإبهام على أسنان الطفل، فيمكن مراجعة الأمر مع طبيب الأسنان.

فقد يكون حديث بعض الأطفال مع طبيب الأسنان بشأن ما هو ضروري للتوقف عن مص الإبهام أكثر فعالية من حديثهم مع الأم أو الأب.

ويوصي بعض الأطباء في حالات نادرة باستخدام أساليب غير محبذة مثل تغطية الإبهام بمادة مُرة المذاق أو وضع ضمادة على الإبهام أو تغطية الأيدي بجوارب أثناء النوم.

تصنيفات

قصص قد تهمك