بكين تدعو باريس للمساعدة في إقرار اتفاق الاستثمار الصيني-الأوروبي

باريس - (أ.ف.ب):
حضّت الصين فرنسا على إقناع الاتحاد الأوروبي بالمصادقة على اتفاق استثماري معها سبق أن رفضه البرلمان الأوروبي، لكنّ وزيراً فرنسياً قال، الخميس، إنه يتعيّن على بكين أولاً أن ترفع العقوبات التي فرضتها على أعضاء في البرلمان الأوروبي.

وكان الاتحاد الأوروبي والصين توصّلا إلى توقيع "الاتفاق الشامل للاستثمار" بدفع من ألمانيا أواخر العام الماضي عقب مفاوضات مضنية استمرت سبع سنوات.

لكنّ البرلمان الأوروبي صوّت الأسبوع الماضي بغالبية ساحقة لرفض الاتفاق في حال بقيت سارية العقوبات الصينية المفروضة ضد عدد من أعضائه.

ودافعت الصين عن عقوباتها واعتبرتها ردّاً مبرّراً بعد فرض الاتحاد الأوروبي إجراءات عقابية ضد مسؤولين صينيين بسبب مزاعم بارتكاب انتهاكات ضد الأقليات المسلمة في منطقة شينجيانغ.

وبحث وزير التجارة الصيني وانغ وينتاو المسألة خلال مؤتمر عبر الفيديو مع نظيره الفرنسي فرانك ريستر، الثلاثاء، وفق ما أعلن الجانبان الخميس.

نستخدم في موقعنا ملف تعريف الارتباط (كوكيز)، لعدة أسباب، منها تقديم ما يهمك من مواضيع، وكذلك تأمين سلامة الموقع والأمان فيه، منحكم تجربة قريبة على ما اعدتم عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تحليل طريقة استخدام موقعنا من قبل المستخدمين والقراء.