Open toolbar

"التحالف": ملتزمون بتطبيق القيم والمبادئ الإنسانية رغم سلوك إيران

دبي - (الشرق):
قال الناطق باسم قوات التحالف العربي في اليمن العميد الركن تركي المالكي، الأربعاء، إن تصريحات وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان بشأن نقل سفير طهران في صنعاء حسن إيرلو من اليمن "عارية من الصحة"، مشدداً على استمرار "نهج السعودية والتحالف الثابت في تطبيق القيم والمبادئ الإنسانية الراسخة، رغم ما تنتهجه إيران من سلوك غير حضاري و غير إنساني".

وأوضح المالكي في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن قيادة القوات المشتركة للتحالف وتنفيذاً للتوجيهات من القيادة، "باشرت تسهيل نقل إيرلو لاعتبارات إنسانية تقديراً لوساطة دبلوماسية من الأشقاء في سلطنة عمان والعراق بعد أقل من 48 ساعة من الإبلاغ عن حالته الصحية".

وأضاف أن "التصريحات المسيئة للمملكة تتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية، ولا تثمن موقف التحالف الإنساني والنبيل في نقل إيرلو من صنعاء إلى البصرة، كما أنها غير مستغربة من المسؤولين الإيرانيين، وتأتي في سياق سلوك الدبلوماسية الإيرانية بدخول المذكور لليمن بطريقة غير شرعية وقيامه بدعم الفوضى والقتال".

وبيّن المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف "قدمت كافة التسهيلات والتصاريح الخاصة بالعبور، والدعم اللوجستي لطائرة الإخلاء الطبي التابعة للقوات الجوية العراقية من نوع سي -130، وتعد الثانية لنقل مواطن إيراني مرتبط بالعمليات القتالية باليمن، بعد نقل أحد أفراد السفينة الإيرانية العسكرية سافيز بالبحر الأحمر في العام 2019، من قبل القوات الجوية الملكية السعودية ونقله للعلاج بأحد المستشفيات بالمملكة".

واختتم المالكي تصريحه بتأكيد استمرار "نهج المملكة والتحالف الثابت في تطبيق القيم والمبادئ الإنسانية الراسخة، رغم ما تنتهجه إيران من سلوك غير حضاري و غير إنساني".

نستخدم في موقعنا ملف تعريف الارتباط (كوكيز)، لعدة أسباب، منها تقديم ما يهمك من مواضيع، وكذلك تأمين سلامة الموقع والأمان فيه، منحكم تجربة قريبة على ما اعدتم عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تحليل طريقة استخدام موقعنا من قبل المستخدمين والقراء.