Open toolbar

سفينة تابعة للأمم المتحدة تستعد لنقل قمح أوكراني لأفغانستان

كييف- (رويترز):

قالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية، الثلاثاء، إن سفينة رابعة يستأجرها برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، تحمل اسم "بي.سي فانيسا"، وصلت إلى ميناء أوديسا على البحر الأسود وستقوم بنقل 30 ألف طن من القمح إلى أفغانستان.

وقامت أوكرانيا بالفعل بشحن قمح إلى إثيوبيا واليمن في إطار البرنامج. وتستهدف تصدير 190 ألف طن أخرى تشمل هذه الشحنة لأفغانستان.

وتراجعت صادرات الحبوب الأوكرانية منذ بداية الحرب بسبب إغلاق موانئها على البحر الأسود -وهو طريق رئيسي للشحن- ما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء عالمياً وأثار مخاوف من حدوث نقص في إفريقيا والشرق الأوسط.

وجرت إعادة فتح 3 موانئ على البحر الأسود في نهاية يوليو الماضي، بموجب اتفاق تم التوصل له بين موسكو وكييف بوساطة الأمم المتحدة وتركيا.

وأعلنت الوزارة، الثلاثاء، أيضاً أن ما مجموعه 4 ملايين طن من المنتجات الزراعية أبحرت حتى الآن من الموانئ الأوكرانية بموجب الاتفاق، من بينها نحو 195 ألفاً و700 طن من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود على متن 8 سفن، الثلاثاء.

نستخدم في موقعنا ملف تعريف الارتباط (كوكيز)، لعدة أسباب، منها تقديم ما يهمك من مواضيع، وكذلك تأمين سلامة الموقع والأمان فيه، منحكم تجربة قريبة على ما اعدتم عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تحليل طريقة استخدام موقعنا من قبل المستخدمين والقراء.