Open toolbar

بروكسل تقترح الإفراج عن أموال المصارف الروسية لدعم تجارة المواد الغذائية

بروكسل-(أ ف ب):

اقترحت المفوضية الأوروبية على الدول الأعضاء الإفراج عن "بعض أموال" المصارف الروسية المجمدة بموجب عقوبات الاتحاد الأوروبي لدعم تجارة المنتجات الزراعية والغذائية، بما في ذلك القمح والأسمدة، بحسب وثيقة اطلعت عليها وكالة "فرانس برس" الثلاثاء.

وقال دبلوماسي أوروبي للوكالة، طلب عدم الكشف عن اسمه، إن الدول الأعضاء "تريد أن توضح أنه لا يوجد في العقوبات ما يعرقل نقل الحبوب من روسيا أو أوكرانيا".

ويتعرّض الأوروبيون لضغوط من شركائهم الأفارقة الذين كانوا يستوردون أكثر من نصف قمحهم من أوكرانيا أو روسيا قبل الصراع.

وجاء في المقترح الذي قُدّم للدول الأعضاء "يجوز للسلطات المختصة في دولة عضو أن تسمح بالإفراج عن بعض الأموال المجمدة أو الموارد الاقتصادية التابعة للمصارف ... بعد أن تثبت أن هذه الأموال أو الموارد الاقتصادية ضرورية لشراء أو استيراد أو نقل منتجات زراعية وغذائية، بما في ذلك القمح والأسمدة".

وقُدّم الاقتراح إلى سفراء دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، وإذا تم قبوله سينظِم إجراء كتابياً لإقرار الاقتراح من جانب الحكومات الأربعاء، على أن ينشر في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي الخميس، كما أوضح دبلوماسي لوكالة "فرانس برس".

وأعرب الرئيس السنغالي والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي ماكي سال عن قلقه من تداعيات العقوبات الأوروبية على تجارة الحبوب، بسبب استبعاد المصارف الروسية الرئيسية من نظام "سويفت" المالي الدولي لتحويل الأموال.

نستخدم في موقعنا ملف تعريف الارتباط (كوكيز)، لعدة أسباب، منها تقديم ما يهمك من مواضيع، وكذلك تأمين سلامة الموقع والأمان فيه، منحكم تجربة قريبة على ما اعدتم عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تحليل طريقة استخدام موقعنا من قبل المستخدمين والقراء.