Open toolbar

مقترح جديد من أميركا وبريطانيا وآخرون للخسائر والأضرار بمؤتمر المناخ

شرم الشيخ (مصر)- (رويترز):

قال مصدر مطلع لـ"رويترز" الجمعة، إن ائتلافاً من الدول المتقدمة، يضم الولايات المتحدة وبريطانيا، قدم مقترحاً جديداً بشأن تمويل الخسائر والأضرار.

ووفقاً لمسودة اطلعت عليها "رويترز" فإن المقترح سيضع "ترتيبات تمويل جديدة ومُعزَّزة لمساعدة الدول النامية المعرضة للتأثيرات السلبية لتغير المناخ في مواجهة الخسائر والأضرار". كما يتضمن الاقتراح تشكيل "مجموعة خبراء" للتصدي للمسائل الرئيسية بشأن مصدر التمويل وطريقة عمل آليته.

وأكد مصدر ثان أن المسودة هي المقترح الذي تجري دراسته حالياً في المحادثات.

ولم يتضح حتى الآن الفارق بين هذا المقترح ومقترح آخر قدمه الاتحاد الأوروبي في وقت سابق. ووفقا لفرانس تيمرمانس منسق سياسة المناخ بالاتحاد فإن المقترح الآخر تضمن إنشاء صندوق خاص لتغطية الخسائر والأضرار في الدول الأكثر عرضة للتأثر بتمويل من "قاعدة مانحين كبيرة".

وأوحت تلك الكلمات بأن اقتصادات ناشئة كثيفة الانبعاثات مثل الصين سيكون عليها المشاركة بدلاً من أن يكون الصندوق بتمويل من الدول الغنية التي كان لها تاريخياً أكبر مساهمة في الاحتباس الحراري.

نستخدم في موقعنا ملف تعريف الارتباط (كوكيز)، لعدة أسباب، منها تقديم ما يهمك من مواضيع، وكذلك تأمين سلامة الموقع والأمان فيه، منحكم تجربة قريبة على ما اعدتم عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تحليل طريقة استخدام موقعنا من قبل المستخدمين والقراء.