Open toolbar

التضخم في غانا يصل لذروته خلال 18 عاماً في مايو

أكرا - (رويترز):
أظهرت بيانات رسمية، الأربعاء، أن التضخم في غانا تسارع إلى 27.6 بالمئة على أساس سنوي في مايو، من 23.6 بالمئة في أبريل، مسجلاً أعلى مستوى في 18 عاماً.

ورفع البنك المركزي في ثاني أكبر منتج للذهب والكاكاو في إفريقيا سعر الفائدة الرئيسي في مارس، ثم في مايو، لمحاولة تهدئة تضخم يسير بوتيرة سريعة، لكن ذلك لم يؤدِّ حتى الآن إلى وقف الزيادات في الأسعار.

وهبطت العملة الغانية (السيدي) حوالي خمسة بالمئة أمام الدولار منذ التاسع من مايو وأكثر من 21 بالمئة منذ بداية العام، بينما يحذر محللون من أزمة ديون تلوح في الأفق.

وقفزت أسعار الغذاء في غانا 30.1 بالمئة على أساس سنوي في مايو، بينما شهدت الزيوت والدهون والمياه ومنتجات الحبوب الزيادات الأكبر هذا العام.

ويأتي حوالي 20 بالمئة من الحبوب في غانا من روسيا التي تخوض حرباً في أوكرانيا تسببت في زيادات حادة في أسعار سلع أولية عالمية مثل القمح والنفط.

نستخدم في موقعنا ملف تعريف الارتباط (كوكيز)، لعدة أسباب، منها تقديم ما يهمك من مواضيع، وكذلك تأمين سلامة الموقع والأمان فيه، منحكم تجربة قريبة على ما اعدتم عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تحليل طريقة استخدام موقعنا من قبل المستخدمين والقراء.