Open toolbar

وزير الخارجية التركي يلتقي نظيره الأميركي على هامش اجتماعات الناتو

دبي- (الشرق):
التقى وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، الأربعاء، نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، في مقر حلف شمال الأطلسي "ناتو"، بالعاصمة البلجيكية بروكسل، على هامش اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الحلف.

وبدأ وزراء الخارجية في الحلف، اجتماعهم المباشر الأول وجهاً لوجه، بعد نحو عام من اللقاءات عبر تقنية الفيديو، بسبب انتشار جائحة كورونا.

وفي منتصف فبراير الماضي، بحث الوزير التركي مع بلينكن، خلال اتصال هاتفي، العلاقات الثنائية بين البلدين ومستجدات القضايا الإقليمية وسُبل مكافحة الإرهاب.

والتقى أوغلو، السفير الأميركي لدى تركيا، ديفيد ساترفيلد، قبل توجهه إلى بروكسل، وبحثا الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وتبادلا وجهات النظر خلال اللقاء.

وتشهد العلاقات التركية الأميركية توتراً لعدة مسائل عالقة، أبرزها امتلاك أنقرة منظومة الدفاع الروسية "إس 400"، والتي تقول الولايات المتحدة، إنها تشكل خطراً على أنظمتها الدفاعية وأنظمة حلف شمال الأطلسي، وكذلك دعم واشنطن لأكراد سوريا، الذين تربطهم أنقرة بحزب العمال الكردستاني وتُدرجهم على قوائم الإرهاب، وتقول إنهم خطر يهدد أمنها القومي.

كما تطالب أنقرة، واشنطن، بتسليم السياسي المعارض فتح الله غولن، الذي يقيم في بنسلفانيا، وتتهمه وأتباعه بالوقوف وراء محاولة الانقلاب في عام 2016.

نستخدم في موقعنا ملف تعريف الارتباط (كوكيز)، لعدة أسباب، منها تقديم ما يهمك من مواضيع، وكذلك تأمين سلامة الموقع والأمان فيه، منحكم تجربة قريبة على ما اعدتم عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تحليل طريقة استخدام موقعنا من قبل المستخدمين والقراء.