تايلندا.. رئيس الوزراء الأسبق شيناواترا يحصل على إطلاق سراح مشروط

time reading iconدقائق القراءة - 2

بانكوك- (رويترز):

أعلنت تايلندا، الثلاثاء، أن رئيس الوزراء السابق الملياردير المثير للجدل تاكسين شيناواترا، حصل على إطلاق سراح مشروط بعدما أمضى ستة أشهر رهن الاحتجاز، وأثنى على ما قال إنها خدمات أسداها للبلاد.

وعاد تاكسين، صاحب النفوذ السياسي، وأشهر من تولى منصب رئيس الوزراء في تايلندا، إلى البلاد بشكل مثير بعدما عاش في الخارج لمدة 15 عاماً في منفى اختياري لتجنب السجن، بسبب تورطه في ممارسات انطوت على تضارب للمصالح.

وبعد فترة وجيزة خفف الملك حكماً بسجن تاكسين (74 عاماً) من ثماني سنوات إلى عام واحد فقط. وقضى ستة أشهر من هذا العام رهن الاحتجاز في مستشفى، بسبب حالة صحية لم يتم الكشف عنها، ودون أن يقضي ليلة واحدة في السجن.

وقال رئيس الوزراء سريتا تافيسين، وهو أيضا قطب أعمال وحليف لعائلة شيناواترا، للصحافيين: "أصبح أمر رسمي أنه حصل على إطلاق سراح مشروط. وهو ما يتماشى مع لوائح إدارة السجون".

وذكرت تقارير إعلامية أن تاكسين كان مدرجاً على قائمة من 930 سجيناً اعتُبروا كباراً في السن، أو من المرضى، وتمت الموافقة على إطلاق سراحهم بشكل مشروط. 

وعلى الرغم من حصوله على إفراج مشروط، فإنه قد يظل محتجزاً إذ أن الادعاء العام يدرس توجيه اتهام إليه بإهانة النظام الملكي خلال مقابلة أجريت معه عام 2015.