تشاد: الانتخابات الرئاسية في 6 مايو

time reading iconدقائق القراءة - 2

انجامينا- (أ ف ب):

أعلنت هيئة الانتخابات في تشاد، الثلاثاء، أن الانتخابات الرئاسية ستجرى في 6 مايو المقبل، ما ينهي حكم المجلس العسكري الذي دام 3 سنوات عندما تولى محمد إدريس ديبي السلطة بعد سقوط والده.

وتم تعيين ديبي (37 عاماً) على رأس المجلس العسكري بعد أن تمكن متمردون من قتل والده إدريس ديبي إيتنو الذي استولى على السلطة في انقلاب، وحكم الدولة الصحراوية لمدة 3 عقود.

وكان محمد ديبي قد وعد بتسليم السلطة إلى المدنيين وتنظيم الانتخابات في غضون 18 شهراً، لكنه أضاف عامين آخرين على الفترة الانتقالية، ثم تم إرجاء انتهاء الفترة الانتقالية إلى 10 أكتوبر من هذا العام.

وقال رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات أحمد بارتشيريت إن "بعد هذا التاريخ، ستقع البلاد في فراغ قانوني يُعد مرادفاً لفوضى يمكن التكهن بها"، مضيفاً: "لذلك من الضروري إجراء الانتخابات قبل هذا التاريخ".

وفي منتصف يناير الماضي، اختار حزب "حركة الخلاص الوطني" الحاكم محمد ديبي إتنو مرشحاً له للانتخابات الرئاسية.

وكان محمد ديبي إتنو قد أبلغ الاتحاد الإفريقي بأنه لن يترشح للرئاسة، لكن دستوراً جديداً تم إقراره في استفتاء منتصف ديسمبر يسمح له بذلك.

وطلبت المعارضة التشادية من الرئيس عدم الترشح لولاية جديدة، واتهمت المجتمع الدولي، وفرنسا على وجه الخصوص، بـ"دعم التوريث والسلالات الحاكمة وتشجيع محمد ديبي إتنو على مصادرة السلطة، بما في ذلك عن طريق استخدام القوة".