صندوق النقد يعلن التوصل إلى اتفاق أولي مع باكستان لصرف 1.1 مليار دولار

time reading iconدقائق القراءة - 2

إسلام أباد - (رويترز):

أعلن صندوق النقد الدولي، الأربعاء، التوصل إلى اتفاق مع باكستان على مستوى الخبراء، يتيح في حال موافقة مجلسه التنفيذي، صرف 1.1 مليار دولار إلى الدولة الجنوب آسيوية المُثقلة بالديون.

وهذه الأموال هي الدفعة الأخيرة من حزمة إنقاذ في اللحظة الأخيرة، حصلت عليها الصيف الماضي باكستان، التي تجنبت التخلّف عن سداد الديون السيادية.

وعقدت بعثة صندوق النقد الدولي، اجتماعات مع مسؤولين باكستانيين في إسلام أباد، خلال زيارة استغرقت 5 أيام لمراجعة معايير ضبط الأوضاع المالية المحددة للقرض. واختتمت محادثات المراجعة، في وقت متأخر من الثلاثاء.

وقال صندوق النقد الدولي في بيان: "توصل فريق صندوق النقد الدولي إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع السلطات الباكستانية بشأن المراجعة الثانية والأخيرة لبرنامج تحقيق الاستقرار في باكستان المدعوم باتفاق الاستعداد الائتماني، الذي وضعه صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار (2250 مليون وحدة حقوق سحب خاصة) الذي تمت الموافقة عليه في يناير 2024".

وأضاف أن "هذا الاتفاق يخضع لموافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، وبعد ذلك ستصبح الدفعة المتبقية بموجب اتفاق الاستعداد الائتماني، وهي 1.1 مليار دولار (828 مليون وحدة حقوق سحب خاصة)، متاحة".