ضحايا في عملية لجيش كولومبيا ضدّ منشقين عن فارك

time reading iconدقائق القراءة - 2

كانيون دل ميكاي - (أ ف ب):

أعلن الجيش الكولومبي أنّ العملية العسكرية الواسعة النطاق، التي يشنّها منذ نهاية الأسبوع الماضي، في جنوب غرب البلاد ضدّ الفصيل الرئيسي المنشقّ عن حركة التمرد السابقة "فارك" أسفرت عن سقوط 8 من عناصر هذا الفصيل.

وقال قائد القوات العسكرية في منطقة كاوكا (جنوب غرب) فيديريكو ميخيا إنّ العملية العسكرية أوقعت 8 ضحايا و17 جريحاً في صفوف هذا الفصيل المسلّح، مشيراً إلى أنّ هذه الحصيلة تستند إلى معلومات حصل عليها الجيش عبر تنصّته على اتصالات المقاتلين.

وأضاف أنّ الضحايا والجرحى سقطوا في كانيون دل ميكاي، وهي منطقة جبلية غير ساحلية تقع في مقاطعة كاوكا، وتعتبر أحد معاقل "هيئة الأركان المركزية"، الفصيل الرئيسي المنشقّ عن فارك.

وفي 2016 أبرمت القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) اتفاق سلام تاريخياً مع الحكومة، لكنّ قسماً من مقاتليها رفضوا الاتفاق وانشقوا عن الحركة.

وفي 17 مارس أعلنت الحكومة تعليق الهدنة المبرمة مع "هيئة الأركان المركزية" في 3 من مقاطعات البلاد، بعد وقوع حوادث عدة، من بينها اغتيال زعيم من السكان الأصليين على أيدي مسلحين من هذا الفصيل.

لكنّ الهدنة لا تزال سارية في مناطق أخرى، لا سيّما في منطقة الأمازون وعلى الحدود مع فنزويلا.

وفي نهاية الأسبوع الماضي، أعلن الجيش شنّ هجوم واسع النطاق "لكبح العمل الإجرامي لهيئة الأركان المركزية في جنوب غرب البلاد".