مصر: الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي تصل الأسبوع المقبل

time reading iconدقائق القراءة - 2

(وكالة أنباء العالم العربي):

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، السبت، إنه يتابع مع محافظ البنك المركزي حسن عبد الله تدفقات العملة الأجنبية، مشيراً إلى أن الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي ستصل الأسبوع المقبل.

وشدد مدبولي، في كلمة ألقاها في أثناء متابعة مشروعات صناعية في مدينة العاشر من رمضان شرقي القاهرة، على أن "الدولة ستعمل لضمان استكمال كل مسارات الإصلاح وعودة التدفقات الدولارية إلى طبيعتها".

وأشار إلى أن الدولة ستضع نصب أعينها "كل الموارد التي ستدخل دولاراً للبلاد"، وتعمل على ترشيد الإنفاق وتقليل الفجوة الدولارية.

كان صندوق النقد الدولي قد أعلن، الجمعة، أن مجلسه التنفيذي أجرى المراجعة الأولى والثانية لبرنامج مصر الاقتصادي، ووافق على زيادة الاتفاق الأصلي مع مصر بواقع 5 مليارات دولار.

وقال الصندوق في بيان، إن مصر بوسعها سحب حوالي 820 مليون دولار فوراً، مشيراً إلى أن تنفيذ السياسات الاقتصادية في إطار البرنامج أمر مهم لمواجهة تحديات الاقتصاد الكلي في هذا البلد.

وفي وقت سابق، السبت، قال وزير المالية المصري، محمد معيط، إن إعلان مجلس المديرين التنفيذيين لصندوق النقد الدولي الموافقة على تسهيل ائتماني ممتد لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري بتمويل 8 مليارات دولار بدلاً من 3 مليارات دولار، يعكس أهمية الإجراءات التصحيحية لمسار الاقتصاد المصري بسياسات مالية ونقدية متكاملة.