"رويترز": روسيا وأوكرانيا كانتا على وشك التوصل لاتفاق حبوب جديد

time reading iconدقائق القراءة - 2

موسكو/أنقرة - (رويترز):

أفادت 4 مصادر مطلعة، الاثنين، بأن روسيا وأوكرانيا خاضتا مفاوضات لشهرين مع تركيا بشأن اتفاق لضمان سلامة الشحن في البحر الأسود، وتوصلتا إلى اتفاق بشأن نص كان من المقرر أن تعلنه أنقرة، لكن كييف انسحبت "فجأة".

وذكرت المصادر، التي تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها، أن المفاوضات توسطت فيها تركيا بعد دعوات من الأمم المتحدة، فيما أشار أحد المصادر إلى أن "أوكرانيا انسحبت في اللحظة الأخيرة، بشكل مفاجئ وتم إلغاء الاتفاق".

وأوضحت المصادر أنه تم التوصل إلى الاتفاق في مارس الماضي، ورغم أن أوكرانيا لم تكن ترغب في التوقيع عليه رسمياً، إلا أنها أعطت كييف موافقتها للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإعلانه في 30 مارس قبل يوم من انتخابات البلدية الحاسمة، لكنها تراجعت.

ومبادرة حبوب البحر الأسود، وهي التسمية الرسمية للاتفاقية الخاصة بصادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية، هي اتفاقية أبرمت في 22 يوليو 2022، بين روسيا وأوكرانيا برعاية تركيا والأمم المتحدة، وساعدت في تخفيف أزمة الغذاء العالمية التي سببتها الحرب.

وترهن روسيا عملية التوصل إلى اتفاق جديد أو تمديد الاتفاق القديم، بتنفيذ عدة مطالب منها إعادة ربط المصرف الروسي المتخصص بالزراعة "روسيلخوزبنك" بنظام "سويفت" المصرفي العالمي، واستئناف عمليات تسليمها آلات زراعية وقطع غيار وإزالة معوقات تأمين السفن والوصول إلى الموانئ الأجنبية.