الصين تعلن انتهاء مناورات "الاستيلاء على السلطة" حول تايوان

time reading iconدقائق القراءة - 2

بكين - (أ ف ب):

أعلنت الصين، انتهاء المناورات العسكرية واسعة النطاق التي كانت تجريها منذ الخميس، حول جزيرة تايوان، لإظهار معارضتها لما تعتبر أنها تصريحات انفصالية للرئيس التايواني الجديد لاي تشينج تي. 

ومساء الجمعة، قال مذيع في قناة التلفزيون الرسمي الصيني CCTV 7 والتي تتابع الأخبار العسكرية، إن الجيش الصيني "أكمل بنجاح" مناورات "السيف المشترك-2024A"، والتي تختبر فيها بكين قدرة "الاستيلاء على السلطة"، وفق مسؤولين صينيين.

وحذرت الصين، الجمعة، من اندلاع حرب بشأن تايوان، مؤكدة أنها ستعزز الإجراءات المضادة حتى تحقيق "التوحيد الكامل" بالتزامن مع المناورات العسكرية.

وفرضت سفن وطائرات حربية صينية، طوقاً حول تايوان، الجمعة، في اليوم الثاني من مناورات تقول بكين إنها تهدف لاختبار قدرتها على "الاستيلاء على السلطة"، بعد أيام من أداء رئيس تايوان الجديد لليمين الدستورية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، وو تشيان، الجمعة، إن رئيس تايوان الجديد "تحدّى بجدية مبدأ الصين واحدة.. وجرّ مواطنينا في تايوان إلى وضع خطر محفوف بالحرب والمخاطر".

وأضاف "في كلّ مرة تستفزّنا (الحركة الداعمة) لاستقلال تايوان، سنذهب أبعد في إجراءاتنا المضادة، حتّى تتحقق إعادة التوحيد الكاملة للوطن الأم".