الأردن يوقف 19 ويمنع 10 من السفر في قضية سفر حجاج خارج البعثة الرسمية

time reading iconدقائق القراءة - 2

دبي - (الشرق):

أعلنت النيابة العامة الأردنية، الثلاثاء، توقيف 19 شخصاً، ومنع 10 من السفر، على ذمة التحقيقات في قضية سفر حجاج أردنيين خارج البعثة الرسمية، حسبما نقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا". 

ووجهت النيابة العامة الأردنية، إلى 28 متهماً في القضية، اتهامات بـ" الاتجار بالبشر والاحتيال"، وذلك على خلفية وفاة 99 من الحجاج الأردنيين، عقب سفرهم لأداء الحج خارج البعثة الرسمية للبلاد وبشكل غير قانوني.

وأوضحت النيابة الأردنية، وفق "بترا"، أن التحقيقات الأولية، أكدت "قيام بعض الأشـخاص من مالكي شركات خاصة مرتبطة بعمليات نقل المسافرين ومالكي شركات حج وعمرة أو عاملين في هذا المجال باستقطاب ونقل وإيواء العديد من المواطنين الأردنيين لزيارة مكة المكرمة خلال موسم الحج، وذلك دون وجود تصاريح لأداء مناسك الحج وخارج إطار البعثة الرسمية في بداية مايو الماضي، قبل موسم الحج بشهر كامل".

وأشارت إلى أن تصاريح الزيارة الصادرة لهؤلاء الأردنيين "لا تخول لهم الحج، مع علم تلك الشركات والأشخاص القائمين عليها بأن التصاريح التي تم استصدارها للحجاج لا تُخول أداء مناسك الحج، وذلك مقابل مبالغ مالية تقاضوها عن كل شخص قاموا بإرساله للحج بهذه الطريقة".