Open toolbar

كينيا تدعو إلى نشر فوري لقوات إقليمية في شرق الكونغو

كينشاسا-(رويترز):

دعا الرئيس الكيني أوهورو كينياتا الأربعاء، إلى نشر فوري لقوات عسكرية إقليمية جديدة بهدف التصدي لعنف المتمردين في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

واتفقت بلدان مجموعة شرق إفريقيا السبع، التي انضمت إليها الكونغو هذا العام، في أبريل على تشكيل قوة مشتركة، لكنها لم تحدد موعد نشرها.

وقال كينياتا في بيان: "سيجري نشر قوات شرق إفريقيا الإقليمية في أقاليم إيتوري وكيفو الشمالي وكيفو الجنوبي على الفور من أجل استقرار المنطقة وفرض السلام دعماً لقوات أمن جمهورية الكونغو الديمقراطية وبتنسيق وثيق مع مونوسكو (بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام)".

وتأتي دعوة الرئيس الكيني على خلفية هجوم كبير شنته في شرق الكونغو جماعة إم 23 المتمردة التي سيطرت على بلدة استراتيجية على الحدود مع أوغندا، الاثنين.

ولم يوضح بيان كينياتا ما إن كانت الكونغو وافقت على نشر هذه القوات أم لا. ولم يتسنَّ الحصول على تعقيب من السلطات في الكونغو الديمقراطية.

نستخدم في موقعنا ملف تعريف الارتباط (كوكيز)، لعدة أسباب، منها تقديم ما يهمك من مواضيع، وكذلك تأمين سلامة الموقع والأمان فيه، منحكم تجربة قريبة على ما اعدتم عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تحليل طريقة استخدام موقعنا من قبل المستخدمين والقراء.