Open toolbar

جولة ثانية من المحادثات الأميركية الصينية في ألاسكا

ألاسكا - (رويترز):
قال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن مسؤولين أميركيين وصينيين سيبدأون جولتهم الثانية من المحادثات، ومن المرجح أن تستمر لعدة ساعات.

وقال المسؤول في بيان إعلامي وزع على الصحافيين، إن الجلسة الأولى من المحادثات كانت "موضوعية وجادة ومباشرة"، وتجاوزت إلى حد كبير الساعتين المخصصتين لها في الأساس.

وأضاف المسؤول: "لقد استخدمنا الجلسة، تماماً كما خططنا، لتحديد مصالحنا وأولوياتنا، وسمعنا نفس الأمر من نظرائنا الصينيين"، لافتاً إلى أنه من المقرر عقد جلسة ثالثة للمحادثات بين 9 والساعة 9:30 صباحاً بالتوقيت المحلي، الجمعة.

في المقابل وصف مسؤولون في الوفد الصيني، المحادثات بأنها كانت "غير مضيافة"، و"تنتهك" البروتوكول الدبلوماسي، وتجاوزت الوقت المحدد.

وأضاف مسؤولون في الوفد لمحطة "سي سي تي في" الصينية الرسمية، أن الصينيين "حضروا بإخلاص" إلى المحادثات التي عقدت في مدينة أنكوراغ، بعد تجهيز الاستعدادات بما يتماشى مع الترتيبات السابقة.

وقال أحد المسؤولين: "لكن الجانب الأمريكي، الذي بدأ حديثه أولاً، تجاوز بشدة الوقت المخصص لملاحظاته الافتتاحية، وشن هجمات واتهامات غير منطقية ضد السياسات الصينية الداخلية والخارجية، وأثار الخلافات"، مضيفاً: "هذه ليست الطريقة التي تعامل بها ضيوفك، وتنتهك البروتوكولات الدبلوماسية".

ويزور كبير الدبلوماسيين الصينيين، يانغ جيتشي وعضو مجلس الدولة الصيني وانغ يي، ألاسكا للقاء وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، في أول محادثات شخصية رفيعة المستوى لإدارة بايدن.

نستخدم في موقعنا ملف تعريف الارتباط (كوكيز)، لعدة أسباب، منها تقديم ما يهمك من مواضيع، وكذلك تأمين سلامة الموقع والأمان فيه، منحكم تجربة قريبة على ما اعدتم عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تحليل طريقة استخدام موقعنا من قبل المستخدمين والقراء.