Open toolbar

الصين تهنئ رئيس وزراء أستراليا الجديد بعد أشهر من الفتور بين البلدين

بكين - (أ ف ب):
أعلنت الصين، مساء الاثنين، أن رئيس وزرائها لي كيتشيانج بعث برقية تهنئة إلى نظيره الأسترالي الجديد أنتوني ألبانيز، في أول اتصال رفيع المستوى بين البلدين بعد فتور في علاقاتهما استمر شهوراً.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" الرسمية للأنباء عن "لي" قوله إن "الجانب الصيني مستعد للعمل مع الجانب الأسترالي للنظر إلى الوراء والتطلع إلى المستقبل.. لتعزيز النمو السليم والثابت لشراكتهما الاستراتيجية الشاملة".
العلاقات بين بكين وكانبيرا في أدنى مستوياتها منذ 2020، إثر انتشار جائحة كورونا والطلب الذي رفعته أستراليا لإجراء تحقيق مستقل في أصل الفيروس.

وتفاقم التوتر بين البلدين بعد ذلك مع قرار أستراليا إقصاء شركة هواوي الصينية العملاقة من المنافسة لبناء شبكة اتصالات الجيل الخامس "5 جي".

الصين هي أكبر شريك تجاري لأستراليا، وقد ردّت على الخطوة الأسترالية بفرض رسوم جمركية عقابية على أكثر من عشرة منتجات أسترالية، بما في ذلك الفحم والنبيذ والشعير.

وتولّى ألبانيز منصبه، الاثنين، قبيل ساعات من توجّهه إلى طوكيو للمشاركة في قمة التحالف الرباعي "كواد" (الولايات المتحدة والهند واليابان وأستراليا)، وهي مجموعة غير رسمية ترمي لمواجهة تنامي النفوذ الصيني في منطقة آسيا-المحيط الهادئ.

نستخدم في موقعنا ملف تعريف الارتباط (كوكيز)، لعدة أسباب، منها تقديم ما يهمك من مواضيع، وكذلك تأمين سلامة الموقع والأمان فيه، منحكم تجربة قريبة على ما اعدتم عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تحليل طريقة استخدام موقعنا من قبل المستخدمين والقراء.