Open toolbar

بريطانيا: "انفجارات" تدمّر مقاتلات روسية في مطار عسكري غرب القرم

دبي - (الشرق):
قالت وزارة الدفاع البريطانية، الجمعة، إن "انفجارات" وقعت في التاسع من أغسطس في مطار ساكي العسكري الذي تديره روسيا، غرب شبه جزيرة القرم، أدت إلى فقدان 8 طائرات مقاتلة روسية، ما أضعف قدرات طيران أسطولها في البحر الأسود.

وأضافت الوزارة في التحديث الدوري الذي تقدمه الاستخبارات العسكرية بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا، على تويتر، أن "السبب الأصلي للانفجارات غير واضح، لكن من شبه المؤكد أن السُحُب الهائلة الشبيهة بشكل الفطر التي تظهر في فيديو التقطه شاهد عيان كانت نتيجة انفجار ما يصل إلى أربع مناطق، اكتشفت،لتخزين الذخائر ".

وتابعت: "ما لا يقل عن 5 قاذفات مقاتلة من طراز سوخوي (إس يو 24) و3 طائرات سوخوي (سو-30 إتش) متعددة المهام تم تدميرها بشكل شبه مؤكد أو تضررت بشدة في الانفجارات. تعرّضت منطقة ساكي المركزية المتأثرة لأضرار جسيمة، ومن المحتمل أن يظل المطار صالحاً للخدمة".

واعتبرت أن "خسارة 8 طائرات مقاتلة تمثل نسبة ضئيلة من إجمالي أسطول الطائرات الذي تمتلكه روسيا لدعم الحرب"، لافتة إلى أن مطار ساكي "كان يستخدم في الأساس كقاعدة لطائرات أسطول البحر الأسود التابع للبحرية الروسية".

وأردفت: "قدرات طيران الأسطول تراجعت الآن إلى حد كبير. من المرجح أن يدفع الحادث الجيش الروسي إلى مراجعة تصور التهديد الماثلة. ربما كان يُنظر إلى القرم على أنها منطقة خلفية آمنة".

نستخدم في موقعنا ملف تعريف الارتباط (كوكيز)، لعدة أسباب، منها تقديم ما يهمك من مواضيع، وكذلك تأمين سلامة الموقع والأمان فيه، منحكم تجربة قريبة على ما اعدتم عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تحليل طريقة استخدام موقعنا من قبل المستخدمين والقراء.