Open toolbar

مدير "الطاقة الذرية" يتوقع العودة إلى أوكرانيا "قريباً"

بوينس آيرس- (رويترز):

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي لـ"رويترز"، الثلاثاء، إنه يتوقع العودة "قريباً" إلى أوكرانيا، وسط مفاوضات لإقامة منطقة حماية أمنية حول محطة زابوروجيا للطاقة النووية التي تحتلها روسيا.

ولعب جروسي دور وسيط بين موسكو وكييف في محاولة لإقامة منطقة لحماية الأمن والأمان النوويين حول المحطة التي شهدت انقطاعات في التيار الكهربائي خلال الأسابيع الماضية بسبب قصف الموقع.

وفي وقت سابق، أعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن قلقها الشديد إزاء احتجاز اثنين من الموظفين الأوكرانيين العاملين بالمحطة التي تقع في واحدة من 4 مناطق أوكرانية أعلنت روسيا انضمامها إليها، ولكنها تحتلها جزئياً فقط.

وقال جروسي لـ"رويترز" خلال زيارة للأرجنتين: "هناك احتمال بأن أعود إلى أوكرانيا وروسيا، هذا في الواقع ما اتفقنا عليه من حيث المبدأ. نواصل حالياً المشاورات الرامية إلى إنشاء منطقة الحماية".

ويُنظر إلى المحادثات على أنها ضرورية لتهدئة المخاوف التي تصاعدت منذ أغسطس الماضي من مخاطر قصف أكبر محطة نووية في أوروبا أو المناطق القريبة منها. وتبادلت روسيا وأوكرانيا إلقاء اللوم في هذا القصف.

نستخدم في موقعنا ملف تعريف الارتباط (كوكيز)، لعدة أسباب، منها تقديم ما يهمك من مواضيع، وكذلك تأمين سلامة الموقع والأمان فيه، منحكم تجربة قريبة على ما اعدتم عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تحليل طريقة استخدام موقعنا من قبل المستخدمين والقراء.