Open toolbar

لافروف يزور جنوب إفريقيا وسط خلاف مع الغرب

بريتوريا- (رويترز):

وصل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الاثنين، إلى جنوب إفريقيا في زيارة يجري خلالها محادثات مع أحد أهم حلفاء بلاده في قارة منقسمة بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا ومحاولات الغرب ذات الصلة لعزلها.

ومن المقرر أن يلتقي لافروف بنظيرته ناليدي باندور في العاصمة بريتوريا فيما وصفه مسؤولو حكومة جنوب إفريقيا بأنها زيارة عادية بينما استنكرتها أحزاب المعارضة وجالية أوكرانية صغيرة في البلاد باعتبار أنها لا تكترث للأوضاع في أوكرانيا.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية بجنوب إفريقيا إن لافروف وصل إلى البلاد في ساعة مبكرة من صباح الاثنين. ومن المتوقع أن يعقد الوزيران مؤتمراً صحافياً عند الساعة 10:00 بتوقيت جرينتش.

وتقول حكومة الرئيس سيريل رامابوسا إن جنوب إفريقيا محايدة في الصراع، وتعبر عن رغبتها في القيام بوساطة.

وأكدت وزيرة الخارجية الجنوب إفريقية ناليدي باندور مراراً أن بلادها لن تنجر للانحياز لأي جانب، وتنتقد الغرب لإدانته الانتقائية لروسيا بينما يتجاهل أعمال عدوان أخرى مثل الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

نستخدم في موقعنا ملف تعريف الارتباط (كوكيز)، لعدة أسباب، منها تقديم ما يهمك من مواضيع، وكذلك تأمين سلامة الموقع والأمان فيه، منحكم تجربة قريبة على ما اعدتم عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تحليل طريقة استخدام موقعنا من قبل المستخدمين والقراء.