Open toolbar

عشرات الآلاف يتظاهرون في جورجيا للمطالبة بالانضمام للاتحاد الأوروبي

تبليسي - (رويترز):

تظاهر عشرات الآلاف، الاثنين، في تبليسي عاصمة جورجيا، للمطالبة بانضمام الجمهورية السوفييتية السابقة إلى الاتحاد الأوروبي.

وتجمع نحو 60 ألف متظاهر ملوحين بأعلام جورجيا والاتحاد الأوروبي أمام البرلمان الجورجي، بحسب صحفي في وكالة "فرانس برس"، وذلك بعد أيام قليلة من توصية المفوضية الأوروبية بالانتظار قبل منح تبليسي وضع دولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي.

ودعت الكثير من المنظمات الموالية لأوروبا وكل تشكيلات المعارضة إلى "مسيرة من أجل أوروبا" مساء الاثنين في تبليسي، من أجل "تأكيد التزام الشعب الجورجي خياره الأوروبي والقيم الغربية".

ويهدف هذا التجمع إلى إرسال إشارة إلى بروكسل، حيث من المقرر أن يناقش قادة الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع ما إذا كانت جورجيا ستُمنح وضع مرشح رسمي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وكذلك الأمر لأوكرانيا ومولدوفا.

ورغم أن المفوضية الأوروبية أعطت رأياً إيجابياً بشأن أوكرانيا ومولدوفا، اعتبرت الجمعة أنه يجب على جورجيا أولاً تنفيذ إصلاحات، خصوصاً سياسية، قبل أن تتمكن من الحصول على هذا الوضع.

نستخدم في موقعنا ملف تعريف الارتباط (كوكيز)، لعدة أسباب، منها تقديم ما يهمك من مواضيع، وكذلك تأمين سلامة الموقع والأمان فيه، منحكم تجربة قريبة على ما اعدتم عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تحليل طريقة استخدام موقعنا من قبل المستخدمين والقراء.