سعد الحريري يطالب الحكومة اللبنانية بدفع مستحقات المحكمة الخاصة

بيروت - (الشرق):
طالب رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، السبت، الحكومة "بتسديد ما هو متوجب عليها من مساهمة مالية للمحكمة الخاصة في لبنان"، لاستكمال المحاكمة في قضايا اغتيالات الوزراء ورئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري، كما دعا المجتمع الدولي "إلى تحمل مسؤولياته".

واعتبر البيان الصادر عن المكتب الإعلامي للحريري، أنه "قرار محزن أن يتوقف قطار العدالة ونحن بأكثر الأوقات حاجة إليه، ومؤلم أن تكون الأسباب مالية"، مضيفاً أنه يخشى "أن يكون التخلي عن المحكمة الخاصة بلبنان (..) من شأنه أن يشجّع على الاغتيال السياسي والإفلات من العقاب".

وكانت المحكمة قد تشكلت لمحاكمة الضالعين في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري عام 2005. وقد توقف المحكمة، التي تستقي 51% من تمويلها من المساهمات الطوعية و49% من الحكومة اللبنانية، عملها بعد يوليو، إذا لم يتم حل مسألة التمويل.

وألغى قضاة المحكمة التابعة للأمم المتحدة، الخميس، محاكمة جديدة للرجل المدان باغتيال الحريري، لأنهم يتوقعون نفاد أموال المحكمة واضطرارها للإغلاق قبل إتمام مهمتها.

نستخدم في موقعنا ملف تعريف الارتباط (كوكيز)، لعدة أسباب، منها تقديم ما يهمك من مواضيع، وكذلك تأمين سلامة الموقع والأمان فيه، منحكم تجربة قريبة على ما اعدتم عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تحليل طريقة استخدام موقعنا من قبل المستخدمين والقراء.