Open toolbar

شرطة هونج كونج تحذّر من تنظيم تظاهرات لإحياء ذكرى "تيان أنمين"

هونج كونج-(أ ف ب):

حذّرت شرطة هونج كونج، الخميس، من أن أي تجمع في الرابع من يونيو لإحياء ذكرى قمع تظاهرات تيان أنمين سيكون غير قانوني، لا سيما في حديقة فيكتوريا التي تشهد كل عام تحركاً بإضاءة الشموع.

وتحظر الصين القارية أي ذكر لحملة عام 1989، عندما أرسلت الحكومة قوات ودبابات لتفريق متظاهرين سلميين مؤيدين للديمقراطية في ساحة تيان أنمين.

كانت هونج كونج، وهي منطقة صينية تتمتع بحكم ذاتي جزئي، تشهد تظاهرات في تلك الذكرى قبل أن تفرض بكين منذ عامين قانوناً للأمن القومي لقمع المعارضة بعد احتجاجات ضخمة مؤيدة للديمقراطية عام 2019.

وقال كبير مسؤولي الشرطة في هونج كونج لياو كا كي، الخميس، إن سكان المدينة تهددهم تهمة "التجمع غير القانوني" إذا ذهبوا إلى الحديقة حتى لو كانوا بمفردهم.

وأضاف لياو "إذا كان هناك أشخاص آخرون وعندكم هدف مشترك هو التعبير عن المظالم، فذلك يكفي لجعلك عضواً في تجمع غير قانوني".

كما أوضح أن أي شخص يشجّع على التجمع غير المصرح به في حديقة فيكتوريا يخالف القانون حتى لو لم يكن هو نفسه حاضراً.

وأشار المسؤول الأمني إلى أن الشرطة لاحظت دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي للتجمع في الحديقة السبت، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

نستخدم في موقعنا ملف تعريف الارتباط (كوكيز)، لعدة أسباب، منها تقديم ما يهمك من مواضيع، وكذلك تأمين سلامة الموقع والأمان فيه، منحكم تجربة قريبة على ما اعدتم عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تحليل طريقة استخدام موقعنا من قبل المستخدمين والقراء.