فايزر: سلالة كورونا الجنوب إفريقية قد "تقلل بشدة" فاعلية اللقاح

(رويترز):
قالت شركتا فايزر وبيونتيك إن دراسة معملية أشارت إلى أن سلالة جنوب إفريقيا من فيروس كورونا ربما تقلل الحماية التي توفرها الأجسام المضادة المنتجة من خلال لقاح الشركتين بمقدار الثلثين.

وذكرت الشركتان أن الدراسة توصلت إلى أن اللقاح لا يزال قادراً على تحييد الفيروس، لكن لم تظهر أدلة حتى الآن من التجارب على البشر تؤكد أن السلالة تقلل الحماية التي يتيحها اللقاح.

ومن أجل الدراسة التي نشرت في دورية "نيو إنجلند" الطبية، طوّر علماء من الشركتين والفرع الطبي في جامعة تكساس فيروساً بالهندسة الوراثية اشتمل على التغيرات التي تطرأ على الجزء الناتئ من السلالة المتحورة شديدة العدوى التي اكتشفت في جنوب إفريقيا.

وتلك الأجزاء الناتئة هي التي يغزو بها الفيروس الخلايا البشرية، وهي أيضاً الهدف الأساسي للعديد من لقاحات كوفيد-19.
واختبر الباحثون الفيروس المعدّل في دم مستخلص من أفراد تلقوا اللقاح واكتشفوا انخفاضاً بمقدار الثلثين في مستوى تحييد الأجسام المضادة، مقارنة بفاعلية اللقاح على أكثر أنواع الفيروس شيوعاً في التجارب الأميركية.

نستخدم في موقعنا ملف تعريف الارتباط (كوكيز)، لعدة أسباب، منها تقديم ما يهمك من مواضيع، وكذلك تأمين سلامة الموقع والأمان فيه، منحكم تجربة قريبة على ما اعدتم عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تحليل طريقة استخدام موقعنا من قبل المستخدمين والقراء.