Open toolbar

واحد من كل 5 كوبيين تلقى جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المحلية

هافانا - (أ ف ب):

تلقى أكثر من واحد من كل 5 كوبيين جرعة واحدة على الأقل من أحد اللقاحات المضادة لـ"كوفيد-19" المطوّرة في الجزيرة، وفق ما أعلن علماء كوبيون الخميس، قبل حتى منحها أذون الاستخدام الطارئ المرتقبة خلال الأسابيع المقبلة.

وقال رئيس مجموعة الأدوية الحكومية "بيوكوبافارما"، إدواردو مارتينيز: "حالياً، تلقى نحو 22% من السكان الجرعة الأولى على الأقل". وتحدث عن "تراجع كبير في معدّل الإصابة" بالمرض في المناطق التي تطعّم قسم كبير من سكانها.

وبدأت الدولة التي تواجه ارتفاعاً في عدد الإصابات بالفيروس، اعتباراً من مايو الماضي، تلقيح السكان في المناطق الأكثر تضرراً من الوباء. وتعمل كوبا على تطوير 5 لقاحات، بينها اثنان في المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية هما "أبدالا" و"سوبيرانا 2".

وأشار مارتينيز إلى أنه في حالة لقاح "أبدالا" تم "تقديم الملف إلى الوكالة الوطنية للأدوية للحصول على إذن الاستخدام الطارئ"، معرباً عن أمله في تلقي ردّ إيجابي "خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة".

وأعلنت مجموعة "بيوكوبافارما" الاثنين أنّ "أبدالا" أظهر أنه فعّال ضدّ كوفيد-19 بنسبة 92.28%، بعد تلقي 3 جرعات منه، بعد يومين من إعلان معهد "فينلاي" للقاحات أن لقاح "سوبيرانا 2" الذي يطوّره يؤمّن فاعلية بنسبة 62% بعد تناول الجرعة الثانية من 3 جرعات يجب أن يتلقّاها المرء لتحصينه بالكامل ضدّ "كوفيد-19".

نستخدم في موقعنا ملف تعريف الارتباط (كوكيز)، لعدة أسباب، منها تقديم ما يهمك من مواضيع، وكذلك تأمين سلامة الموقع والأمان فيه، منحكم تجربة قريبة على ما اعدتم عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تحليل طريقة استخدام موقعنا من قبل المستخدمين والقراء.