Open toolbar

التشيك تطمح إلى إعداد "خطة مارشال" لأوكرانيا خلال رئاستها للاتحاد الأوروبي في يوليو

براغ-(أ ف ب):

أعلن رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا الأربعاء، أن بلاده ستضع نصب عينيها حين ستتولّى في الأول من يوليو المقبل الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي تنظيم قمة "لإعادة إعمار" أوكرانيا وإعداد خطة مارشال لهذا البلد.

وقال فيالا للصحافيين: "نأمل تنظيم قمّة حول إعادة إعمار أوكرانيا بعد انتهاء الحرب مع خطة مارشال لأوكرانيا، بحضور الرئيس الأوكراني (فولوديمير) زيلينسكي".

لكن رئيس الوزراء التشيكي أقر بأنه لا يمكن تنظيم مثل هذه القمة إذا لم تنتهِ الحرب في أوكرانيا ويحلّ السلام في هذا البلد.

وأضاف أن "إدارة أزمة اللاجئين، وإعادة إعمار أوكرانيا بعد الحرب، وأمن الطاقة، وتعزيز الدفاع الأوروبي، وأمن الفضاء الإلكتروني" ستكون بعض أولويات الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي.

وشدد رئيس الوزراء على أنه لا بد من "مواصلة الضغط على روسيا، والحفاظ على الوحدة الأوروبية في هذا المجال، ومواصلة دعم أوكرانيا".

وجمهورية التشيك البالغ عدد سكانها 10.5 مليون نسمة ستتسلم من فرنسا في الأول من يوليو ولمدة 6 أشهر الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي قبل أن تسلمها إلى السويد في الأول من يناير 2023.

ومنذ بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير، استضافت جمهورية التشيك 300 ألف لاجئ أوكراني وقدّمت لأوكرانيا أسلحة بـ 142 مليون يورو.

نستخدم في موقعنا ملف تعريف الارتباط (كوكيز)، لعدة أسباب، منها تقديم ما يهمك من مواضيع، وكذلك تأمين سلامة الموقع والأمان فيه، منحكم تجربة قريبة على ما اعدتم عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تحليل طريقة استخدام موقعنا من قبل المستخدمين والقراء.