Open toolbar

أوكرانيا.. بدء القمة الثلاثية بين أردوغان وزيلنسكي وجوتيريش

اسطنبول/دبي- الشرق

انطلقت القمة الثلاثية بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، في قصر بوتوتشكي بمدينة لفيف غربي أوكرانيا.

وجاءت القمة عقب اجتماع ثنائي بين الرئيسين التركي والأوكراني، والذي يعد أول لقاء مباشر بين الجانبين منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير الماضي.

وسيتناول اللقاء الثلاثي سبل تعزيز أنشطة الآلية المشكلة لشحن الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية، والخطوات التي يمكن الإقدام عليها من أجل إيجاد حل دبلوماسي لإنهاء الحرب بين روسيا وأكرانيا.

في سياق آخر، التقى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، نظيره الأوكراني أوليكسي رزنيكوف في مدينة لفيف.

وذكرت وزارة الدفاع التركية في بيان، أن لقاء أكار ورزنيكوف يأتي ضمن زيارة رسمية يجريها الرئيس أردوغان إلى أوكرانيا تلبية لدعوة نظيره زيلينسكي.

وقالت الوزارة إن اللقاء جرى في قصر بوتوتشكي، وبحثا قضايا الدفاع والأمن الثنائية والإقليمية.



ويرافق الرئيس التركي في زيارته وزراء؛ الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، والدفاع خلوصي أكار، والزراعة والغابات وحيد كيرشجي، والتجارة محمد موش.



كما يرافقه، رئيس جهاز المخابرات هاكان فيدان، ورئيس دائرة الاتصال فخر الدين ألطون، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير، ومتحدث حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا عمر جليك، والمدير العام لشركة بايكار للصناعات الدفاعية خلوق بيرقدار

نستخدم في موقعنا ملف تعريف الارتباط (كوكيز)، لعدة أسباب، منها تقديم ما يهمك من مواضيع، وكذلك تأمين سلامة الموقع والأمان فيه، منحكم تجربة قريبة على ما اعدتم عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تحليل طريقة استخدام موقعنا من قبل المستخدمين والقراء.