Open toolbar

كريس هيبكنز يؤدي اليمين الدستورية رئيساً لوزراء نيوزيلندا

ولنجتون - (رويترز):

أدى زعيم حزب العمال كريس هيبكنز اليمين الدستورية رئيساً لوزراء نيوزيلندا، الأربعاء، عقب استقالة رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن، الأسبوع الماضي.

وانتخب حزب العمال، الأحد، هيبكنز (44 عاماً)، الذي كان وزيراً معنياً بمكافحة كورونا، وكذلك وزيراً للشرطة، من أجل قيادة الحزب والبلاد. ويأتي ذلك بعد استقالة أرديرن (42 عاماً) على نحو مفاجئ، قائلة إنها "لم يعد لديها المزيد لتقدمه" في ما يتعلق بقيادة البلاد.

وتجمع المئات في البرلمان، حيث غادرت أرديرن للمرة الأخيرة، وعانقت الأعضاء الذين بدا التأثر واضحاً على العديد منهم، ثم توجهت إلى مقر الحكومة، حيث قدمت استقالتها إلى ممثل الملك تشارلز في نيوزيلندا، الحاكم العام سيندي كيرو.

وبعد ذلك أدى هيبكنز ونائبته كارمل سيبولوني، وهي أول شخص ينحدر من جزر المحيط الهادئ يتولى هذا الدور، اليمين في مراسم استمرت بضع دقائق.

وكان استطلاع رأي نُشر في ديسمبر قد أظهر انخفاض شعبية حزب العمال إلى 33% من 40% في بداية عام 2022، ما يعني أن حزب العمال لن يكون قادراً على تشكيل أغلبية حتى مع شريك التحالف التقليدي حزب الخضر الذي تبلغ شعبيته 9% المئة. واستفاد الحزب الوطني المعارض من تراجع حزب العمال قبل الانتخابات العامة المقررة في أكتوبر.

نستخدم في موقعنا ملف تعريف الارتباط (كوكيز)، لعدة أسباب، منها تقديم ما يهمك من مواضيع، وكذلك تأمين سلامة الموقع والأمان فيه، منحكم تجربة قريبة على ما اعدتم عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تحليل طريقة استخدام موقعنا من قبل المستخدمين والقراء.