Open toolbar

الرئيس الأوكراني يطالب الأمم المتحدة بنزع السلاح من محطة زابوروجيا النووية

كييف - (رويترز):
قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، إنه يجب على الأمم المتحدة ضمان الأمن ونزع السلاح من محطة الطاقة النووية في زابوروجيا جنوب شرق أوكرانيا، والتي تسيطر عليها القوات الروسية منذ أشهر.

وأضاف بعد محادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش: ناقشنا أيضاً "التوجهات المحتملة" لتطوير اتفاقية الشحن الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية التي توسطت فيها الأمم المتحدة.

وتعرضت المحطة النووية التي تسيطر عليها القوات الروسية، ولا يزال يديرها فنيون أوكرانيون، للقصف بشكل متكرر خلال الأسابيع الأخيرة. وتبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بشأن المسؤولية عن القصف. وقالت أوكرانيا إن روسيا نشرت قوات مدفعية داخل المحطة وفي محيطها.

واقترحت الأمم المتحدة المساعدة في تسهيل زيارة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى زابوروجيا من كييف، لكن روسيا قالت إن أي مهمة تمر عبر العاصمة الأوكرانية خطيرة للغاية.

نستخدم في موقعنا ملف تعريف الارتباط (كوكيز)، لعدة أسباب، منها تقديم ما يهمك من مواضيع، وكذلك تأمين سلامة الموقع والأمان فيه، منحكم تجربة قريبة على ما اعدتم عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك تحليل طريقة استخدام موقعنا من قبل المستخدمين والقراء.