بادرة حسن نية.. الصين تطلق سراح قس أميركي مسجون منذ 18 عاماً

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة متداولة للقس الأميركي ديفيد لين عبر منصة "إكس". 16 سبتمبر 2024 - @rukigafm
صورة متداولة للقس الأميركي ديفيد لين عبر منصة "إكس". 16 سبتمبر 2024 - @rukigafm
دبي-الشرق

أطلقت الصين، الاثنين، سراح قس أميركي يدعى ديفيد لين، وذلك بعد مكوثه قرابة عقدين من الزمن في السجن بتهمة "الاحتيال"، في خطوة قد تعد بادرة لحسن النية تجاه الولايات المتحدة في وقت حرج للعلاقات بين البلدين.

ونقلت "بلومبرغ" عن الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية قوله إن لين (68 عاماً)، كان محتجزاً في الصين منذ عام 2006 بتهمة "الاحتيال"، رغم أن المنتقدين قالوا إن "مشاركته في بناء كنيسة منزلية وإقامته للخطب الدينية كانت موضع استياء من قبل بكين، التي تحاول السيطرة على النشاط الديني".

وأضاف الناطق: "لقد عاد (لين) إلى الولايات المتحدة، والآن سيتمكن من رؤية عائلته لأول مرة منذ ما يقرب من 20 عاماً".

وتم إطلاق سراح لين، الذي كان من المقرر إطلاق سراحه في ديسمبر 2029، قبل جلسة استماع في الكونجرس، الأربعاء، بشأن العمل على إطلاق سراح الأميركيين المحتجزين في الصين.

وقالت مؤسسة "دوي هوا"، التي تعمل من أجل السجناء السياسيين في الصين، إنها ترحب بإطلاق سراح لين من سجن بكين، فيما قال رئيس المؤسسة جون كام إنه "يمثل أحد أهم عمليات إطلاق سراح سجين ديني منذ تولي شي جين بينج السلطة في عام 2012، ويوضح الرغبة في تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة بإطلاق سراح مواطنيها من السجن".

أولويات أميركية

ويشير إطلاق سراح لين، غير المتوقع من السجن، إلى أن بكين تُظهر حسن النية في وقت حرج للعلاقات بين الولايات المتحدة والصين، خاصة مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأميركية في 5 نوفمبر.

وفي حين أن هناك تقدماً في قضايا مثل معالجة الاتجار بمادة الفنتانيل المخدرة واستئناف المحادثات العسكرية رفيعة المستوى، إلا أن التوترات لا تزال قائمة بشأن تايوان ومشاركة التكنولوجيا المتقدمة.

ويعد لين ومارك سويدان، رجل الأعمال من تكساس المحكوم عليه بالإعدام بتهمة "الاتجار بالمخدرات"، وكاي لي، الأميركي المجنس الذي استورد تكنولوجيا الطاقة الشمسية، على قائمة أولويات وزارة الخارجية الأميركية التي تسعى للإفراج عنهم، بعد اعتقالهم في الصين.

وتسعى واشنطن إلى فتح قنوات جديدة للاتصال العسكري المنتظم مع بكين منذ تدهور العلاقات إلى أدنى مستوى تاريخي، بعد أن أسقطت الولايات المتحدة منطاد مراقبة صيني مشتبه به العام الماضي، كما تم تعليق معظم الاتصالات العسكرية الثنائية لمدة عامين تقريباً بعد زيارة أجرتها رئيسة مجلس النواب الأميركي السابقة نانسي بيلوسي إلى تايوان في أغسطس 2022، وذلك قبل أن يتم استئنافها مؤخراً.

تصنيفات

قصص قد تهمك