جونسون يعد خطة جديدة لتمويل الحكومة الأميركية.. وشومر: مجلس الشيوخ سيتدخل

time reading iconدقائق القراءة - 5
رئيس مجلس النواب مايك جونسون يتحدث للصحافيين في مبنى الكابيتول. 19 سبتمبر 2024 - REUTERS
رئيس مجلس النواب مايك جونسون يتحدث للصحافيين في مبنى الكابيتول. 19 سبتمبر 2024 - REUTERS
دبي-الشرق

توقع مشرعون في الكونجرس الأميركي أن يطرح رئيس مجلس النواب مايك جونسون مشروع قانون تمويل الحكومة، حتى ديسمبر، يحظى بدعم الحزب الديمقراطي للتصويت، الأسبوع المقبل، في حين تعهد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر بـ"التدخل" لتجنب الإغلاق الحكومي، على الرغم من أن مشاريع قوانين التمويل الحكومي يفترض أن تبدأ في مجلس النواب.

وفشل مجلس النواب الأميركي، الأربعاء، في تمرير حزمة إنفاق مؤقتة لتجنب إغلاق حكومي بنهاية سبتمبر، بسبب انقسامات بين الحزب الجمهوري المسيطر على المجلس بشأن مدة حزمة الإنفاق.

وجاءت نتيجة التصويت بـ220 صوتاً ضد مشروع القانون مقابل 202 لصالحه، مع امتناع عضوين عن التصويت. وإجمالاً صوت 14 جمهورياً ضد مشروع القانون وصوت 3 ديمقراطيين لصالحه.

وكانت خطة جونسون تقضي بتمديد تمويل الحكومة لمدة 6 أشهر، حتى مارس 2025، وتربطها بقانون SAVE الذي سيلزم الناخبين بتقديم ما يفيد بحملهم الجنسية الأميركية للتسجيل للتصويت، وهو ما يرفضه الديمقراطيون الذين يطالبون بتمويل الحكومة لمدة 3 أشهر، وهو ما يتطلب من الكونجرس معالجة المسألة مجدداً قبل نهاية العام الجاري.

وقال زعماء الحزب الجمهوري بمجلس النواب، الخميس، إنهم يعملون على مسار جديد لتمويل الحكومة، لكنهم لم يقدموا تفاصيل، بحسب وكالة "رويترز".

وقال رئيس مجلس النواب مايك جونسون للصحافيين: "نجري محادثات ونقوم بإعداد الخطوة المقبلة".

ووسط توقعات بأن يتجه جونسون إلى "خطة بديلة"، أشار 5 جمهوريين، مطلعين على المناقشات الداخلية، إلى أن التصويت سيتم، الأسبوع المقبل، على مشروع قانون "الطاقة النظيفة" الذي يطالب به الديمقراطيون، كذلك من أجل تمويل الحكومة حتى ديسمبر.

وأوضح الجمهوريون، لمجلة "بوليتيكو"، أن هذا سيجعل جونسون يضطر إلى الاعتماد على أصوات الديمقراطيين لتجنب الإغلاق، حيث من المقرر أن تتوقف الحكومة عن العمل في الساعة 12:01 صباح 1 أكتوبر ما لم يتوصل الجمهوريون والديمقراطيون إلى اتفاق بشأن التمويل المؤقت.

ويتوقع عدد من الجمهوريين والديمقراطيين في مجلسي النواب والشيوخ أن يعطي جونسون الضوء الأخضر "قريباً" لخطة تمويل الحكومة حتى ديسمبر، بحسب "بوليتيكو" التي اعتبرت أن هذا يعني أن قيادة الحزب الجمهوري ستتجاهل دعوة الرئيس السابق دونالد ترمب بإغلاق الحكومة ما لم يتم تمرير مشروع قانون SAVE.

وتوقعت مصادر مقربة من الجمهوريين كذلك أن يطرح مشروع قانون التمويل الجديد للتصويت على مجلس النواب منتصف الأسبوع المقبل، لكنهم أشاروا إلى أنهم لم يسمعوا ذلك من جونسون بشكل مباشر.

مجلس الشيوخ يدخل على الخط

ووفقاً للمجلة، طرح المسؤولون في لجان التخصيصات المالية بمجلسي النواب والشيوخ 13 ديسمبر كتاريخ محتمل لانتهاء تمويل الحكومة، وسط توقعات بأن يؤدي ذلك إلى مواجهة جديدة قبل أيام من بدء الكونجرس إجازته.

وقال رئيس لجنة التخصيصات في مجلس النواب الجمهوري توم كول، ظهر الخميس، إنه "يتوقع مفاوضات ثنائية بين الحزبين خلال عطلة نهاية الأسبوع".

من جهته، أكد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الديمقراطي تشاك شومر، الخميس، أن مجلس الشيوخ سيتدخل لحل المسألة، مشيراً إلى أنه ليس لدى الجمهوريين في مجلس النواب أي خطة لتمويل الحكومة وتجنب الإغلاق.

وأشار شومر إلى أن مجلس الشيوخ قد يضطر الآن إلى التحرك أولاً لتجنب الإغلاق الحكومي، على الرغم من أن من المفترض أن تبدأ مشاريع قوانين التمويل الحكومي في مجلس النواب، بحسب صحيفة THE HILL.

وأوضح زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ أن الجانبين سيعملان خلال الأيام القليلة المقبلة على معرفة أفضل مسار لتجنب الإغلاق الحكومي.

تصنيفات

قصص قد تهمك