ترمب يدعو إلى "يوم من عنف الشرطة" للقضاء على الجريمة "فوراً"

time reading iconدقائق القراءة - 4
المرشح الرئاسي الجمهوري الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يتحدث خلال تجمع انتخابي في إيري بالولايات المتحدة في 29 سبتمبر 2024 - Reuters
المرشح الرئاسي الجمهوري الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يتحدث خلال تجمع انتخابي في إيري بالولايات المتحدة في 29 سبتمبر 2024 - Reuters
دبي-الشرق

دعا المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب، الأحد، خلال تجمع انتخابي، إلى "يوم قاسٍ وعنيف" من الانتقام الشرطي للقضاء على الجريمة "فوراً".

وقال ترمب في تجمع انتخابي في إيري بولاية بنسلفانيا المتأرجحة: "ساعة واحدة قاسية - وأعني قاسية بحق - ستنتشر الرسالة وستنتهي الجريمة فوراً، أتعلمون؟ ستنتهي فوراً".

وجاءت تصريحات ترمب في معرض حديثه عن مواجهة جرائم السرقة من المحلات، وقال ترمب: "يجب أن يتم السماح للشرطة بأن تقوم بعملها، حتى ولو كان ذلك، باستخدام عنف شديد. الأمر المضحك، هو أنه مع كل تلك الأمور التي تحدث في محلات البضائع الكبيرة، ترى البعض يخرجون حاملين أجهزة تكييف، وثلاجات، على ظهورهم، والأمر الجنوني أن الشرطة لا يسمح لها بأداء عملها".

وتابع: "يتم إبلاغهم (الشرطة) بأنهم إذا فعلوا أي شيء، فسيخسرون معاشهم التقاعدي، ويخسرون عائلاتهم، ومنازلهم، وسياراتهم. الشرطة تريد القيام بعملها، وحرس الحدود يريدون القيام بها (وظيفتهم)، ولكن لا يسمح لهم، لأن اليساريين الليبراليين لا يريدون السماح للشرطة بفعل ذلك، إنهم يريدون تدمير بلدنا. إذا كان لدينا يوم واحد، يوم واحد قاسي وعنيف [...] ساعة عنيف وقوية، سينتشر الخبر، وستنتهي الجريمة فوراً". 

"كان يمزح"

ونقلت مجلة "بوليتيكو" عن مسؤول في حملة ترمب أن التصريحات، التي أدلى بها الرئيس السابق في بنسلفانيا قبل 37 يوماً من الانتخابات، "لا تمثل مقترحاً لسياسة جديدة".

وعند سؤاله عما إذا كانت فكرة الرئيس السابق تمثل مقترحاً جديداً وكيفية تنفيذ مثل هذه العملية، قال أحد مسؤولي الحملة للصحيفة إن ترمب "كان بوضوح يطرحها على سبيل المزاح". 

وقال مدير الاتصالات في حملة ترمب ستيفن تشيونج، لـ"بوليتيكو"، إن الرئيس السابق ترمب "لطالما كان رئيساً يركز على القانون والنظام، وهو يواصل التأكيد على أهمية تطبيق القوانين الحالية". 

وأضاف: "بدون ذلك، ستسود الفوضى، وهو ما أحدثته (المرشحة الديمقراطية) كامالا هاريس في بعض المجتمعات في جميع أنحاء أميركا، وخاصة خلال فترة عملها كمدعية عامة (لكاليفورنيا) عندما شجعت المجرمين"، على حد زعمه.

وجاءت تصريحات ترمب في سياق جزء من خطابه، حيث زعم أنه يستطيع سرقة بضائع تصل قيمتها إلى 950 دولاراً دون مواجهة أي عواقب في كاليفورنيا، مشيراً بذلك إلى "الاقتراح 47" الذي أعاد تصنيف بعض جرائم السرقة من جنائية إلى جنحة. 

وكانت هاريس تشغل منصب المدعي العام لولاية كاليفورنيا عندما وافق ناخبوا الولاية على الاقتراح 47، لكنها ظلت محايدة بشأن هذه المسألة. أما الاقتراح الذي أشار إليه ترمب، فقد أصبح قانوناً قبل أربع سنوات، بعد إقراره من قبل الحاكم الجمهوري أرنولد شوارزنيجر.

وعلى الصعيد الوطني، انخفضت جرائم الممتلكات بنسبة 2.4% خلال العام الماضي، وفقاً لإحصائيات أصدرها مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) مؤخراً. 

ويمتلك ترمب تاريخاً طويلاً في تأييد العنف الشرطي، إذ قال إن رد فعل الشرطة على الاضطرابات العرقية الناتجة عن وفاة جورج فلويد في عام 2020 "كان شيئاً جميلاً للمشاهدة"، وفق "بوليتيكو". 

وفي خطاب له عام 2017، قال ترمب: "عندما ترى هؤلاء البلطجية يُلقى بهم في مؤخرة سيارة الشرطة، وترى كيف يُلقى بهم بعنف. قلت: من فضلكم، لا تكونوا طيبين للغاية". 

ونشرت حملة هاريس، المرشحة الديمقراطية، تصريحات ترمب على منصة "إكس"، لكنها رفضت التعليق عليها، بحسب "بوليتيكو". 

تصنيفات

قصص قد تهمك