الجيش الإسرائيلي يفرض "مناطق عسكرية مغلقة" قرب حدود لبنان

time reading iconدقائق القراءة - 4
مركبات عسكرية إسرائيلية قرب الحدود مع لبنان. 27 سبتمبر 2024 - REUTERS
مركبات عسكرية إسرائيلية قرب الحدود مع لبنان. 27 سبتمبر 2024 - REUTERS
دبي-الشرق

أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، فرض "منطقة عسكرية مغلقة" في عدد من المناطق الشمالية الواقعة على حدود لبنان، في حين قالت وزارة الخارجية الأميركية إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة عن عزمها شن "عمليات البرية في لبنان".

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان، إنه "بناء على تقييم الوضع، تقرر الإعلان عن فرض منطقة عسكرية مغلقة في منطقة المطلة ومسغاف عام وكفر غلعادي"، مضيفاً: "يوضّح الجيش أنه يحظر الدخول إلى هذه المناطق".

وجاء الإعلان الإسرائيلي بالتزامن مع تأكيد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة عن عزمها شن "عدد من العمليات البرية في لبنان"، مشيراً إلى أنها "ستكون عمليات محدودة".

وأضاف ميلر، أن "الإسرائيليين أبلغونا بأن هذه العمليات المحدودة تستهدف بنية حزب الله في جنوب لبنان".

وأكد أن "الولايات المتحدة تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، ولكنه أشار إلى أن هدف واشنطن في النهاية هو "التوصل إلى حل دبلوماسي للصراع في الشرق الأوسط، يوفر الأمن طويل الأمد لشعوب إسرائيل ولبنان وفلسطين، وكذلك للمنطقة بشكل عام".

وذكر ميلر، أن "أميركا لا تزال تدعم وقف إطلاق النار في لبنان"، معتبراً في الوقت نفسه أنه "يمكن للضغط العسكري في بعض الأحيان تمكين الدبلوماسية".

"مرحلة جديدة"

وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت أعلن في وقت سابق، الاثنين، أن هناك "مرحلة جديدة" من الحرب ضد "حزب الله" اللبناني ستبدأ "قريباً"، فيما ذكر مسؤول في الإدارة الأميركية لـ"الشرق"، أن "العملية البرية الإسرائيلية في لبنان ممكنة خلال أقل من 24 ساعة".

وقال جالانت خلال لقائه رؤساء البلديات في شمال إسرائيل، إن المرحلة الجديدة "ستكون مهمة من أجل تغيير الوضع الأمني، ​​وستسمح لنا بإكمال المهمة المتمثلة في إعادة السكان إلى منازلهم" القريبة من الحدود اللبنانية، بحسب ما نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وأفادت شبكة CBS نقلاً عن مسؤول أميركي، بأن "إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأنها تستعد لشن هجوم بري ضد (حزب الله) في لبنان خلال ساعات".

كما نقلت صحيفة "واشنطن بوست"، الاثنين، عن مسؤول أميركي ومصدر إسرائيلي مطلع على الخطط العسكرية، قولهما إن إسرائيل "تستعد لشن اجتياح بري محدود على جنوب لبنان، بهدف تطهير البنية التحتية لـ(حزب الله) القريبة من الحدود الإسرائيلية".

وبشأن المناقشات التي جرت داخل إدارة الرئيس جو بايدن خلال عطلة نهاية الأسبوع، قال المسؤول الأميركي: "بدا وكأن إسرائيل تخطط لاجتياح بري كبير"، لكنه لفت إلى أنه "تم تقليص حجم الخطة بشكل كبير، والتركيز على تدمير منصات إطلاق الصواريخ، ومخابئ الأسلحة، والبنية التحتية الأخرى لـ(حزب الله)، ثم يتم بعد ذلك سحب القوات".

ذكر المصدر الإسرائيلي المطلع على العملية، أن "لدى إسرائيل خطط لعملية محدودة قريباً"، مشيراً إلى وجود تفاهم مع واشنطن بأن تل أبيب لن تكرر ما فعلته في قطاع غزة.

وأشار المسؤول الأميركي، إلى أن الحملة العسكرية الإسرائيلية المتوقعة "ستكون أصغر من حربها عام 2006 ضد (حزب الله)"، موضحاً أن "الإسرائيليين قالوا إنهم سينفذون غارات محدودة ضد عدد من القرى على طول الحدود".

تصنيفات

قصص قد تهمك