إسرائيل تصدر تحذيرات إخلاء لـ70 قرية في جنوب لبنان وتصعد القصف على الضاحية

time reading iconدقائق القراءة - 5
دبي/بيروت/القدس-الشرقرويترز

أصدر الجيش الإسرائيلي، الخميس، تحذيرات لأكثر من 20 قرية وبلدة في جنوب لبنان بالإخلاء على الفور، في وقت تواصل إسرائيل غاراتها وتوغلها البري هناك إثر تكبدها أكبر خسارة في يوم واحد خلال الاشتباكات مع جماعة "حزب الله" المستمرة منذ نحو عام.

وبذلك يرتفع عدد البلدات التي تلقت تحذيرات للإخلاء إلى 70، وشملت النبطية وهي عاصمة محافظة بالاسم نفسه، بما يشير إلى أن هناك عملية إسرائيلية جديدة يمكن أن تدفع آلافاً آخرين من اللبنانيين إلى الفرار.

هجمات متبادلة

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، رصد إطلاق 85 قذيفة هاون وصاروخ من لبنان على منطقة "المطلة" شمال إسرائيل، مشيراً إلى "اعتراضه عدداً من هذه الصواريخ".

وفي المقابل، قالت جماعة "حزب الله" اللبنانية في بيان، إنها استهدفت قاعدة للصناعات العسكرية في خليج حيفا برشقة صاروخية، مشيرةً إلى أنها فجرت عبوة ناسفة مستهدفة قوات إسرائيلية تسللت لقرية في جنوب لبنان، وهاجمت قوات إسرائيلية أيضاً بالقرب من الحدود.

ولفت الحزب، إلى أنه نفذ "28 عملية عسكرية" ضد أهداف إسرائيلية، موضحاً أنه استهدف "ثكنات ومواقع عسكرية وبساتين ومنازل المستوطنات على طول الحافة الأماميّة قبالة القرى الجنوبية".

كما أدى هجوم إسرائيلي على موقع تابع للجيش اللبناني في بلدة بنت جبيل إلى سقوط جندي لبناني، فيما ذكر مسؤول أمني لبناني، أن "الموقع أصيب بقصف مدفعي"، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

وقال الجيش اللبناني في بيان، إن جنديان قتلا جراء الهجمات الإسرائيلية في واقعتين منفصلتين بجنوب لبنان، الخميس، وإن أحدهما قتل في استهداف إسرائيل لموقع عسكري، والآخر في هجوم استهدف مهمة إخلاء وإنقاذ مع الصليب الأحمر اللبناني.

وأضاف الجيش اللبناني، أن جنوده ردوا على الهجوم الذي استهدف الموقع العسكري.

استهداف مكتب العلاقات الإعلامية لـ"حزب الله"

وفي الضاحية الجنوبية لبيروت، دوت عدة انفجارات، الخميس، وتصاعدت أعمدة كبيرة من الدخان بعد ضربات إسرائيلية عنيفة.

وأصابت إحدى هذه الغارات مبنى في الضاحية الجنوبية يضم مكتب العلاقات الإعلامية لـ"حزب الله"، بحسب "أسوشيتد برس" التي نقلت عن مسؤول في الحزب قوله، إن "موظفي المكتب بخير، ولم يصب أحد منهم بأذى".

وفي وقت لاحق الخميس، قالت وكالة الأنباء اللبنانية، إن غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية استهدفت شقة في منطقة الشياح.

والليلة الماضية، قصفت إسرائيل وسط بيروت في هجوم قالت وزارة الصحة اللبنانية، إنه أودى بحياة 9 أشخاص.

وذكر شهود لوكالة "رويترز"، إنهم سمعوا دوي انفجار هائل، والذي استهدف مبنى في منطقة الباشورة بوسط بيروت قرب البرلمان، ما يجعل منه الهجوم الإسرائيلي الأقرب لقلب العاصمة اللبنانية.

وذكرت الهيئة الصحية المرتبطة بـ"حزب الله" في بيان، أن 7 من موظفيها قتلوا في الضربة على بيروت من بينهم مسعفان.

كما زعمت إسرائيل، أنها قتلت 15 من عناصر "حزب الله"، ودمرت الكثير من الأسلحة في ضربة على مبنى بلدية بنت جبيل في جنوب لبنان حيث كانوا يديرون عمليات.

وأرسلت إسرائيل، التي تشن حرباً منذ عام تقريباً في قطاع غزة، قواتها إلى جنوب لبنان بعد تنفيذ ضربات جوية مكثفة على مدى أسبوعين في تصعيد أفضى إلى شن إيران هجوماً في إطار هذا الصراع، ويخاطر بجر الولايات المتحدة أيضاً.

وتقول إسرائيل، إن هدف عملياتها في لبنان هو السماح لعشرات الآلاف من مواطنيها النازحين بسبب هجمات "حزب الله" من لبنان بالتوازي مع حرب غزة بالعودة بأمان.

اقرأ أيضاً

ضحايا ومصابون في غارة على قلب بيروت والجيش الإسرائيلي: نفذنا ضربة دقيقة

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه نفذ ضربة دقيقة في العاصمة اللبنانية بيروت، وذلك بالتزامن مع 3 غارات جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وتقول السلطات اللبنانية، إن أكثر من 1.2 مليون لبناني نزحوا بسبب الهجمات الإسرائيلية، وقتل نحو ألفين منذ بدء الهجمات الإسرائيلية على لبنان على مدى العام المنصرم أغلبهم في الأسبوعين الماضيين.

قال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، الخميس، إن قرابة 2000 شخص قتلوا في المجمل منهم 127 طفلاً، وأصيب 9384 آخرون، منذ بدء الهجمات الإسرائيلية على لبنان على مدى العام المنصرم. وسقط معظم القتلى خلال الأسبوعين الماضيين.

وأقبل عدد متزايد من الدول على إجلاء مواطنيه من بيروت في الوقت الذي حثت فيه الحكومات في أنحاء العالم رعاياها على المغادرة.

تصنيفات

قصص قد تهمك